منتدى سوريا فيس بوك
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر هذه الرسالة تدل على أنك غير مسجل فتفضل بالتسجيل
لكي ترى المواضيع المختفية عن الزوار
وإن كنت عضو فتفضل بالدخول
ونتمنى منك كل ما هو مفيد لك و لنا
المواضيع الأخيرة
» عجائب النمل
الخميس أكتوبر 18, 2012 10:52 pm من طرف عقبة

» عجائب النمل
الخميس أكتوبر 04, 2012 1:09 am من طرف خالد

» عجائب النمل
الخميس أكتوبر 04, 2012 1:09 am من طرف خالد

» عجائب النمل
الخميس أكتوبر 04, 2012 1:08 am من طرف خالد

» مربعات كعكة الشوكولاته بالطبقه البيضاء
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 11:54 pm من طرف عقبة

» ، اكتشف الأهل أن الوالد يعانى من حالة اكتئاب حادة تتطلب اللجوء إلى الطبيب النفسى، فهل هناك ارتباط بين حدوث الجلطة وبين الدخول فى حالة الاكتئاب؟
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 11:39 pm من طرف عقبة

» شر موقع "right health" الإلكترونى دراسة دنماركية تتحدث عن مخاطر الأكل أثناء الليل، وذلك من خلال دراسة التقارير الطبية لأكثر من 2000 مريض.
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 11:37 pm من طرف عقبة

» هل تعلم أن الماء يعالج كل الأمراض
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 11:36 pm من طرف عقبة

» معلومات جميلة وغريبة
السبت سبتمبر 29, 2012 3:10 pm من طرف خادم الصالحين

» أرحب بالجميع
السبت سبتمبر 29, 2012 3:04 pm من طرف عقبة

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى سوريا فيس بوك على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 52 بتاريخ الأحد أكتوبر 09, 2016 11:05 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 425 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mjxmsl فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1447 مساهمة في هذا المنتدى في 1352 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


أساسيات ليكون منزلك صحي ومريح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أساسيات ليكون منزلك صحي ومريح

مُساهمة من طرف خادم الصالحين في الثلاثاء فبراير 21, 2012 3:09 am

بسم الله الرحمن الرحيم
أساسيات ليكون منزلك صحي ومريح
كلنا نحلم بمنزل جميل، مريح، وصحى، لكننل لانعرف دائما ما هى مقومات هذ المنزل، وكثيرون لا يعلمون أن منازلهم قد تكون غير صحية رغم أناقتها.



الأثاث

من النطقى اختيار حجم الأثاث الملائم لمساحة منزلك، لكن بشكل عام فالأثاث كبير الحجم ليس صحيا حتى فى الأماكن الواسعة، فهو يعيق الرؤية الكاملة للمكان ولا يعطى اتساعا أمام أعين الناظرين. أيضا لابد من مراعاة أن تتلائم أحجام قطع الأثاث مع مقاييس جسم الانسان، فالكراسى كبيرة الحجم مثلا قد تكون ذات أشكال أنيقة وخلابة لكنها ليست صحية لأنها تدفع الجالس عليها الى الجلوس بطريقة غير معتدلة تضر بأقدامه وبعموده الفقرى.

ابتعد عن تكديس الأثاث داخل غرف منزلك فهو يؤدى الى اضطرابات نفسية ويزيد من عصبية وتوتر ساكنى المنزل، واحرصى على استخدام المرايا ذات الأسطح المصقولة خاصة فى الأماكن الضيقية فهى تعطى احساسا بالاتساع، ويمكنك اختيار المرايا البيضاء أو الملونة.

يفضل استخدام القطن أو الكتان فى المفروشات فهما أكثر الخامات صحية على الاطلاق، مع الابتعاد بقدر الامكان عن المنتجات البترولية والألياف الصناعية.

ابتعد عن مصادر التهوية المباشرة، كالمراوح الكهربائية والمكيفات الشباك، المكيف السبيليت هو الأكثر صحة فى منزلك، فهو يوجه تهويته الى أعلى وبعيدا عن جسمك.



الأضاءة

المنزل الصحى لابد أن تدخله الشمس باستمرار للقضاء على بكتيريا الفراش وغيرها من الميكروبات، أما توزيع الأضاءة داخل منزلك فهو أمر يختلف من غرفة الى أخرى باختلاف مساحة الغرفة ومدى تعرضها لضوء الشمس، ويفضل استشارة مهندس ديكور قبل البدء فى توزيع الأضاءة داخل الغرف، لكن بشكل عام ابتعد عن الاضاءة المباشرة خاصة فى غرف النوم لأنها تؤثر على الأعصاب، وحاول تقليل الاضاءة الخافتة فهى تضر بالنظر.

قد تكون الأضاءة البيضاء أو النيون غير أنيقة، لكنها الأفضل لصحة عينيك على الاطلاق، ولهذا احرص على وضع وحدة اضاءة من هذا النوع فى كل غرفة بجانب الأضاءة الحمراء العادية، خاصة فى غرف المعيشة أو فى غرف الأطفال.



دراسة

حذرت دراسة أعدها د. محمد صلاح خيرى رئيس قسم الاسكان والعمارة بالمركز القومى لبحوث الاسكان من خطورة استخدام الكرتون المقوى وورق الحائط والصمغ والملامين المصنع، وكذلك المركبات العضوية المتطايرة مثل التولين والبنزين ومشتقاته والتتراديكان والزبلين والتى تستخدم فى مواد الدهان، وأكدت الدراسة أن التركيزات العلية لهذه المواد تسبب العديد من الأمراض مثل ضيق التنفس والحساسية والاسهال والاكتئاب وبعض المشاكل فى الجهاز التنفسى كالالتهاب الرئوى، اضافة الى الجلطات القلبية والسرطان فى الحالات المتقدمة وطالبت بعدم استخدام المواد التى يدخل فى استخدامها الفورمالدهايد لخطورتها على صحة الانسان، وهو غاز عديم اللون وذو رائحة نفاذة ويستخدم فى الأخشاب المصنعة. كما حذرت الدراسة من استخدام أجهزة التكييف دون تهوية المكان لأنها تنقل بعض الفيروسات، خاصة عند استخدامها لفترات طويلة، وأكدت الدراسة أهمية التهوية الطبيعية للمكان وعدم الاعتماد الكلى على التهوية الصناعية.



الديكور

من الصعب الالتزام بقواعد معينة عند اختيار أنتيكات المنزل وديكوراته، حاول أن تكون معظمها من الزجاج أو الخزف أو الخشب وابتعد عن البلاستيكات خاصة الزهور والنباتات البلاستيكية.

النباتات الطبيعية والأشجار هى أفضل ديكور يمكنك اضافته لمنزلك، فهى تنقى الجو وتعطى احساسا بالراحة والسلام سواء داخل غرف المنزل أو فى شرفاته. وبعد النباتات تأتى النافورة المنزلية التى توجد جوا من الرومانسية والحيوية فى نفس الوقت، فشكل الماء وصوته يدخلان على النفس شعورا غامرا بالبهجة والاسترخاء، وليس من الضرورى أن تتخذ النافورة مساحة كبيرة فى منزلك، يمكنك اقتناء نافورة بحجم معقول تشغل مساحة صغيرة نسبيا داخل المنزل.



المطبخ

يفضل أن يكون المطبخ بعد مدخل المنزل مباشرة، على أن تتبعه حجرة الطعام حتى لا نحتاج الى السير بالطعام لمسافة طويلة. ستارة المطبخ يجب أن تكون مضادة للحريق، كما لايفضل استخدام أوانى الطبخ المصنوعة من مادة الألومنيوم، فهة تنتج جزيئات ضارة جدا بالصحة، كما أنها تتأثر بدرجة حرارة الجو، فتشع حرارة فى فصل الصيف وتعطى برودة فى فصل الشتاء.



الحمام

الحمام الصحى هو ذلك الذى يتعرض بنسبة كبيرة الى الشمس والتهوية للقضاء على البكتيريا، وعند تقسيمه يجب مراعاة الجهات، حتى لا ينبغى أن يكون مقعد الحمام فى الجهة الشرقية أو الشمالية شرقية لمراعاة القبلة عند الصلاة، ويغلف شباك الحمام بزجاج غير شفاف، مع مراعاة وضع شفاط الهواء لحمايتك وحماية محتويات حمامك من أضرار بخار الماء، أما ستائر الحمام فلابد أن تكون معالجة ضد بخار الماء والرطوبة.



الأرضية والحوائط

الموكيت قد يكون من أكثر الأشياء اضرارا بالصحة داخل منزلك، فهو بين شعيراته مئات من الأنواع من البكتيريا والأتربة والحشرات، كما يصعب تعريضه للشمس والتهوية ويصعب تنطيفه جيدا. أفضل الأرضيات على الاطلاق هى الرخام، تليها الأرضيات الخشبية، ثم السيراميك. لكن عند استخدام الأرضيات الخشبية، احرص على تنظيفها بشكل دائم وصيانتها حتى لا تتحول بدورها الى مخزن للحشرات والأتربة.

اختيار ألوان الحواءط يختلف باختلاف الغرض من الغرف ومساحتها ومدى تعرضها للشمس، لكن بشكل عام يجب اختيار الصريحة التى تبعث على البهجة والسرور والابتعاد عن الألوان الرمادية والغوامق، فهى تبعث على الكآبة وتعطى احساسا بضيق المكان.

بعض دهانات الحوائط تؤثر على صحة الانسان لما يخرج منها من اشعاعات، مثل الزيت واللاكيه، وذلك فلابد من معالجتها أولا حتى لا تؤثر على التنفس والرئتين والنظر. ويفضل أن يحتوى منزلك على حائط بلون مختلف عن باقى الحوائط فهو يكسر من رتابة المنزل ويبعث على البهجة، أيضا يمكن وضع بوستر بحجم الحائط كاملا لكن يراعى عند اختياره أن يحوى منظرا طبيعيا ليعطى احساسا بالعمق والاسترخاء .





خادم الصالحين
عضو راقي
عضو راقي

عدد المساهمات : 1055
نقاط : 3171
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى