منتدى سوريا فيس بوك
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر هذه الرسالة تدل على أنك غير مسجل فتفضل بالتسجيل
لكي ترى المواضيع المختفية عن الزوار
وإن كنت عضو فتفضل بالدخول
ونتمنى منك كل ما هو مفيد لك و لنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى سوريا فيس بوك
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر هذه الرسالة تدل على أنك غير مسجل فتفضل بالتسجيل
لكي ترى المواضيع المختفية عن الزوار
وإن كنت عضو فتفضل بالدخول
ونتمنى منك كل ما هو مفيد لك و لنا
منتدى سوريا فيس بوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حل الانشطة و التدريبات للنواس المرن للبكلوريا العلمي في سوريا
حل أسئلة دورات اللغة العربية للتاسع اللغة العربية:2000 في سوريا I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 8:59 pm من طرف خادم الصالحين

» الحقيقة عدل الراعي في رعيته من أعظم القربات
حل أسئلة دورات اللغة العربية للتاسع اللغة العربية:2000 في سوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:38 pm من طرف خادم الصالحين

» الغضب إياك أن تتخذ قراراً وأنت غاضب
حل أسئلة دورات اللغة العربية للتاسع اللغة العربية:2000 في سوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:36 pm من طرف خادم الصالحين

» ليس بين العبد وربِّه وسيط
حل أسئلة دورات اللغة العربية للتاسع اللغة العربية:2000 في سوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:31 pm من طرف خادم الصالحين

» السعادة الدائمة والسعادة المؤقتة
حل أسئلة دورات اللغة العربية للتاسع اللغة العربية:2000 في سوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:29 pm من طرف خادم الصالحين

» شروط استجابة الدعاء
حل أسئلة دورات اللغة العربية للتاسع اللغة العربية:2000 في سوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:28 pm من طرف خادم الصالحين

» السعادة والشقاء مصدرها القلب
حل أسئلة دورات اللغة العربية للتاسع اللغة العربية:2000 في سوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:24 pm من طرف خادم الصالحين

» أكبر عقاب يصيب الإنسان في الدنيا
حل أسئلة دورات اللغة العربية للتاسع اللغة العربية:2000 في سوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:21 pm من طرف خادم الصالحين

» لعقيدة الاسلامية - اسماء الله الحسنى - : اسم الله القريب
حل أسئلة دورات اللغة العربية للتاسع اللغة العربية:2000 في سوريا I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 29, 2017 10:16 pm من طرف خادم الصالحين

» شوفو شغلي الجديد
حل أسئلة دورات اللغة العربية للتاسع اللغة العربية:2000 في سوريا I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 28, 2017 12:36 am من طرف عقبة

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى سوريا فيس بوك على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 36 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 36 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 106 بتاريخ الخميس أبريل 01, 2021 9:52 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 510 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الياس0 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1464 مساهمة في هذا المنتدى في 1369 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


حل أسئلة دورات اللغة العربية للتاسع اللغة العربية:2000 في سوريا

اذهب الى الأسفل

حل أسئلة دورات اللغة العربية للتاسع اللغة العربية:2000 في سوريا Empty حل أسئلة دورات اللغة العربية للتاسع اللغة العربية:2000 في سوريا

مُساهمة من طرف خادم الصالحين الأحد أبريل 08, 2012 3:57 am


آ- النصوص:

قال الشاعر إيليا أبو ماضي داعيا إلى التحلي بالتسامح و الإيثار بالمحبة :
1- كن بلسما إن صار دهرك أرقما وحلاوة إن صار غيرك علقما
2- إن الحياة (حبتك) كل كنوزها لا تبخلن على الحياة ببعض ما
3- أيقظ شعورك بالمحبة إن غفا لولا شعور الناس كانوا كالدمى
4- أحبب فيغدو الكوخ قصر نيرا أبغض فيسمي الكون سجنا مظلما
5- من ذا يكافئ زهرة فواحة ؟ أو من يثيب البلبل المترنما ؟
الأسئلة:








1.اشرح البيتين الثالث والرابع من النص0( 6درجات)

ج1 الشرح : شرح البيت الثالث

حبك لوطنك ولمجتمعك
ولمبادئك يذهب طباعك ويسعد نفسك فما عليك إلا أن تدفئ روحك بشذا الحب
فلولا المحبة تدفئ القلوب لكان الناس دمى من خرق وحجر لا تحس بالحياة


شرح البيت الرابع :
أنت سعيد حين تشعر بالحب حتى ولو كنت فقيرا تعيش في كوخ مظلم فالحب يجهل
منه قصرا تشرق منه الأضواء أما الكراهية تجعلك شقيا ولو كنت تسكن القصور




2.اشرح معنى كل من الكلمتين : البلسم – الأرقم 0( درجة واحدة)

ج2- شرح الكلمتين ( بلسم : دواء الجرح - الأرقم : أخبث الأفاعي )



3.الحياة وهبتنا الكثير ، فماذا يمكن أن نعطيها ؟( درجة واحدة )

ج3- يجب أن نعطي الحياة المحبة ونمنح الآخرين مشاعرنا الخيرة وبذلك نقابل ما أعطتنا الحياة



4.استخرج من البيت الثالث كلمتين متضادتين ؟ ( درجة واحدة)

ج4- في البيت الثالث كلمتان متضادتان ,( أيقظ ) (غفى )



5.اذكر اثنين من المشاعر العاطفية الواردة في النص ودل على موطن كل منهما فيه 0( درجتان)

ج5- المشاعر العاطفية في الأبيات : - مشاعر إنسانية في كل الأبيات

- مشاعر محبة في البيت الثالث





6.انسخ البيتين الآتيين واضبط أواخر الكلمات فيهما بالشكل : ( 4 درجات)
حي المنازل إذ لا نبتغي بدلا بالدار دار ولا الجيران جيرانا
لا بارك الله بالدنيا إذا انقطعت أسباب دنياك من أسباب دنيانا



ج6- الضبط بالشكل :

حيّ المنزلَ إذْ لا نبتغي بدلاً بالدارِ داراً ولا الجيرانِ جيرانا

لا باركَ اللهُ في الدنيا إذ انقطعتْ أسبابُ دنياكِ من أسبابِ دنيانا



7.اكتب أربعة أبيات من إحدى القصيدتين الآتيتين : ( 4 درجات)

أ‌.قصيدة : أمجاد تشرين للشاعر عبد الرحيم الحسيني 0

ب. قصيدة : (قائد عربي) للشاعر مسلم بن الوليد





ب‌- النحو والتطبيق:
1. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل 0 ( 7 درجات)


ج1 - الإعراب : كن : فعل أمر ناقص مبني على السكون
علقما : خبر كان الناقصة منصوب بالفتح
كل : مفعول به ثاني منصوب بالفتح
شعور : مبتدأ لخبر محذوف مرفوع بالضم
جملة حبتك الفعلية في محل رفع خبر إن

2. صغ من الفعل "بخل " صفة مشبهة باسم الفاعل ، واذكر وزنها0( درجتان)


ج 2- صياغة صفة مشبهة باسم الفاعل من فعل بخل : بخيل وزنها فعيل

3. استخرج من النص اسم فاعل ، واذكر فعله 0( درجتان)
ج3 - اسم الفاعل مترنم : وفعله ترنم أو يترنم






4. هات من النص صيغة مبالغة لاسم فاعل ، واذكر وزنها 0( درجتان)

ج 4- صيغة مبالغة لأسم الفاعل : فواحة وزنها فعالة أو فواح وزنه فعال

5. ضع جواب شرط مناسبا في الفراغ الآتي واضبط آخره بالشكل :
"من يتسامح .........خيرا"
ج5- فعل الشرط المناسب : من يتسامح ينل خيراً







6. لماذا كسرت همزة "إن: في البيت الثاني من النص؟ ( درجتان(

ج6-كسرت همزة إن في البيت الثاني لأنها وقعت في أول الكلام


ج _ القراءة و المطالعة:
1. جاء في كتاب القراءة والنصوص الأدبية تحت عنوان "الشعر"
" ليس للشاعر اليوم أن يقطع صلته بتراثنا الشعري القديم ‘ لأن الشعر الحديث جزء متجدد منه"
آ - مم اشتقت لفظة الشعر؟ ( درجتان)







ج أ- اشتقت لفظة الشعر من العلم والإدراك

ب- أضبط بالشكل آخر ما تحته خط.( درجتان)



جب- الضبط بالشكل : اليومَ – الحديثَ

ج- ثن كلمة: جزء ‘ ثم اكتبها.( درجتان)



ج جـ تثنية جزءان

د. اين نجد كلمة "جدد" في معجم يأخذ بأواخر الكلمات



د- الكشف عن متجدد في المعجم
نعيدها إلى ماضيها المجرد (جدد ) نبحث عنها في باب الدال(د) فصل الجيم(ج) ونراعي تسلسل الدال(د)


2- في قصة " عاد إنسانا:
آ – ما العرض الذي قدّمه ربّ العمل للشاب؟ وكيف كان موقف الشابّ؟ ( درجتان)




ج أ-
العرض الذي قدمه رب العملي للشاب هو : أن يدفع جميع النفقات وسكن أخته
وأمه في بيت جميل ويعطيه من المال ما يشاء ليقضي حوائجه وقد رفض الشاب هذا
العرض وسخر من رب العمل ثم غادر مجلسه


ب-ما المقصود بالوردة التي خطفت من الشاب ( درجة)



ج ب- معنى كلمة الوردة التي خطفت هي حبيبته دلال التي تزوجها رجل من بلاد النفط أغرى أهلها بالمال


د- التعبير: اكتب في أحد الموضوعين الآتيين: ( 16 درجة)
الموضوع الأول:
شاهدت عصفورا صغيرا سقط من عشه وأخذت أمه ترفرف بجناحيها فوقه ,صف ذلك
المشهد, واذكر ما فعلته لإنفاذه ‘ مبينا مشاعرك بعد قيامك بهذا العمل
الإنساني0






الموضوع الأول – مقدمة مناسبة
- العرض : - مشهد العصفور وهو يتدلى من عشه من الشجرة
- مشهد أمه وهي ترفرف حوله في قلق


- إقدام الفتى على إعادة العصفور إلى عشه
- الخاتمة : شعور الطالب تجاه ما قدم عليه


الموضوع الثاني : تعد المجلة الحائطية من أهم وسائل التثقيف في المدرسة ‘ وقد كلفت بالتعاون مع زملائك إصدار أحد أعداد
هذه المجلة
تحدث عن أهم الموضوعات التي تناولها العدد‘ واشرح بالتفصيل العمل الذي شاركت فيه.





– مقدمة مناسبة

- العرض : - أهمية المجلة الحائطية في تثقيف الطالب
- تكليف الطلاب لإصدار المجلة
- تعاون الطلاب في عمل مجلة ( توزيع العمل , تنسيق الأبواب , كتابة المجلة , نشر المجلة على الحائط)


- الخاتمة : شعور الطالب تجاه ما قام به

خادم الصالحين
عضو راقي
عضو راقي

عدد المساهمات : 1064
نقاط : 3198
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى