المواضيع الأخيرة
أفضل 10 فاتحي مواضيع
خادم الصالحين | ||||
السراج المنير | ||||
عقبة | ||||
نور الشام | ||||
أمان الروح | ||||
محمد العبد الخميس | ||||
admin | ||||
الحر | ||||
خالد | ||||
طوق الياسمين |
المواضيع الأكثر شعبية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 43 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 43 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 106 بتاريخ الخميس أبريل 01, 2021 9:52 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خادم الصالحين | ||||
السراج المنير | ||||
عقبة | ||||
نور الشام | ||||
أمان الروح | ||||
طوق الياسمين | ||||
الحر | ||||
محمد العبد الخميس | ||||
admin | ||||
خالد |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 510 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو الياس0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1464 مساهمة في هذا المنتدى في 1369 موضوع
دخول
فتح همزة (إنَّ) وكسرها
صفحة 1 من اصل 1
فتح همزة (إنَّ) وكسرها
يجب كسر همزة ( إنّ ) في المواضع التالية :
أ- إذا بدئ بها الكلام , أي إذا وقعت في أول الجملة , أو في أول السطر بدايةً لكلام جديد , مثل :
إنّ الحقّ يعلو ولا يعلى عليه , وإنّ الظلم لايدوم .
إنّ الحقّ يعلو ولا يعلى عليه , وإنّ الظلم لايدوم .
ب _ إذا جاءت بعد القول ( قال , يقول , قل ...) و مثل : قال المدرس : إنّ النظافة واجب وطني.
ج _ إذا وقعت في صدر جملة القسم ( جوابا للقسم ) , مثل : واللهِ , تاللهِ .. إنّ العلم مفيد.
د_ إذا كان في خبرها اللام المزحلقة , مثل : إنّ العلم لمفيد.
هـ _ إذا تصدّرت جملة الصلة ( وقعت بعد اسم موصول ) , مثل : جاء الذي إني أحبه .
أ _ في محل رفع فاعل , بعد فعل لم يأخذ فاعله , مثل : بلغني أنك مسافر , والتقدير :
( بلغني سفرُك ) المصدر المؤول في محل رفع فاعل .
_ وبعد ( لو ) يقدر المصدر في محل رفع فاعل , مثل : لو أنك اجتهدت ... والتقدير :
( لو ثبت اجتهادك )
وكذلك بعد ( ما : المصدرية الظرفية ) , مثل : لاأكلمك ما أنك كسول , والتقدير :
( ما ثبت كسلك ).
ب_ في محل رفع نائب فاعل ( بعد فعل مبني للمجهول ) مثل : عُلِم أنّك مسافر , والتقدير :
( عُلِم سفرُك ).
ج_ في محل رفع مبتدأ ,مثل : حسنٌ أنك مجتهدٌ , والتقدير ( حسنٌ اجتهادُك ) ومثل :
(ومِن آياته أنّك ترى الأرضَ خاشعة ً ) سورة فصلت , الآية 39 , والتقدير :
ومن آياته رؤيتُك , ومثل : لولا أنك تعمل لاحتجتَ الآخرين , والتقدير : (
لولا عملُك ...).
د_ أن تكون معطوفة على مرفوع , أو بدلاً منه ، مثل :
بلغني اجتهادك وأنك حسن الخُلُق , والتقدير ( وحسنُ خلقك ) معطوف على
الفاعل ( اجتهادك ) ومثل : يعجبني سعيد ,
أنه مجتهد , والتقدير : (يعجبني سعيدٌ اجتهادُه ) في محل رفع بدل من سعيد.
هـ _ في محل نصب مفعول به , مثل : علمت أنك مجتهدٌ , والتقدير علمت اجتهادَك ,
ومثل : ظننتُ أنك مسافر , والتقدير : ظننت سفرَك , وهنا حل المصدر المؤول محل مفعولي ( ظنّ ).
و_ في محل نصب خبر كان أو إحدى أخواتها ( بشرط أن يكون اسمها اسم معنى ) , مثل:
كان يقيني أنك تتبع الحقّ , والتقدير : اتباعَك الحقَّ , فالمصدر المؤول من أنّ وخبرها في محل نصب خبر كان.
ز_ أن تكون هي واسمها وخبرها في موقع العطف أو البدلية
لما قبلها , مثل :قوله تعالى ( اذكروا نعمتيَ الّتي أنعمتُ عليكم , وأنّي
فضّلتُكُم على العَالَمين )والتقدير : وتفضيلي لكم , فالمصدر المؤول من
(أن ) وما بعدها معطوف على ( نعمتي ) وهي : مفعول به منصوب , ومثل قوله
تعالى (وإذْ يعِدُكم اللّهُ إحدى
الطائفتين أنّها لكم ) والتقدير : يعدكم الله إحدى الطائفتين كونَها لكم , فالمصدر المؤول من أن وما بعدها
في محل نصب بدل اشتمال من ( إحدى ).
ح _ وفي محل جر , بعد ( حرف الجر ) مثل : عجبتُ من أنّك
مهمل , والتقدير : من إهمالِك , فالمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر , وفي
محل جر بالاضافة , مثل : جئت ُ قبل أن الشمس تطلع,
ومثل قوله تعالى ( وإنّه لَحقٌّ مثلما أنّكم تنطقون ) ففي الجملة الأولى : في محل جر للظرف ( قبل )
وفي قوله تعالى : في محل جر لـ( مثل ).
ط_ في محل عطف أو بدل لمجرور قبلها , مثل : سررت من أدب ِ خليل وأنّه عاقل , والتقدير:ِ
( وعقلِهِ ) معطوف على ( أدب ) , ومثل : عجبت منه أنّه مهمل , والتقدير : ( إهماله )
وهو بدل اشتمال من ( الهاء في منه )
تنبيه : فيما يخص ( أن ) مفتوحة الهمزة , يكفي بالنسبة للطالب أن يذكر محل المصدر المؤول
من الإعراب ( في محل رفع ... في محل نصب ... في محل جر .... )
فتح همزة (أنَّ):
وذلك عندما تؤول مع خبرها بمصدر محله من الإعراب
حسب موقعه من الكلام :
وذلك عندما تؤول مع خبرها بمصدر محله من الإعراب
حسب موقعه من الكلام :
أ _ في محل رفع فاعل , بعد فعل لم يأخذ فاعله , مثل : بلغني أنك مسافر , والتقدير :
( بلغني سفرُك ) المصدر المؤول في محل رفع فاعل .
_ وبعد ( لو ) يقدر المصدر في محل رفع فاعل , مثل : لو أنك اجتهدت ... والتقدير :
( لو ثبت اجتهادك )
وكذلك بعد ( ما : المصدرية الظرفية ) , مثل : لاأكلمك ما أنك كسول , والتقدير :
( ما ثبت كسلك ).
ب_ في محل رفع نائب فاعل ( بعد فعل مبني للمجهول ) مثل : عُلِم أنّك مسافر , والتقدير :
( عُلِم سفرُك ).
ج_ في محل رفع مبتدأ ,مثل : حسنٌ أنك مجتهدٌ , والتقدير ( حسنٌ اجتهادُك ) ومثل :
(ومِن آياته أنّك ترى الأرضَ خاشعة ً ) سورة فصلت , الآية 39 , والتقدير :
ومن آياته رؤيتُك , ومثل : لولا أنك تعمل لاحتجتَ الآخرين , والتقدير : (
لولا عملُك ...).
د_ أن تكون معطوفة على مرفوع , أو بدلاً منه ، مثل :
بلغني اجتهادك وأنك حسن الخُلُق , والتقدير ( وحسنُ خلقك ) معطوف على
الفاعل ( اجتهادك ) ومثل : يعجبني سعيد ,
أنه مجتهد , والتقدير : (يعجبني سعيدٌ اجتهادُه ) في محل رفع بدل من سعيد.
هـ _ في محل نصب مفعول به , مثل : علمت أنك مجتهدٌ , والتقدير علمت اجتهادَك ,
ومثل : ظننتُ أنك مسافر , والتقدير : ظننت سفرَك , وهنا حل المصدر المؤول محل مفعولي ( ظنّ ).
و_ في محل نصب خبر كان أو إحدى أخواتها ( بشرط أن يكون اسمها اسم معنى ) , مثل:
كان يقيني أنك تتبع الحقّ , والتقدير : اتباعَك الحقَّ , فالمصدر المؤول من أنّ وخبرها في محل نصب خبر كان.
ز_ أن تكون هي واسمها وخبرها في موقع العطف أو البدلية
لما قبلها , مثل :قوله تعالى ( اذكروا نعمتيَ الّتي أنعمتُ عليكم , وأنّي
فضّلتُكُم على العَالَمين )والتقدير : وتفضيلي لكم , فالمصدر المؤول من
(أن ) وما بعدها معطوف على ( نعمتي ) وهي : مفعول به منصوب , ومثل قوله
تعالى (وإذْ يعِدُكم اللّهُ إحدى
الطائفتين أنّها لكم ) والتقدير : يعدكم الله إحدى الطائفتين كونَها لكم , فالمصدر المؤول من أن وما بعدها
في محل نصب بدل اشتمال من ( إحدى ).
ح _ وفي محل جر , بعد ( حرف الجر ) مثل : عجبتُ من أنّك
مهمل , والتقدير : من إهمالِك , فالمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر , وفي
محل جر بالاضافة , مثل : جئت ُ قبل أن الشمس تطلع,
ومثل قوله تعالى ( وإنّه لَحقٌّ مثلما أنّكم تنطقون ) ففي الجملة الأولى : في محل جر للظرف ( قبل )
وفي قوله تعالى : في محل جر لـ( مثل ).
ط_ في محل عطف أو بدل لمجرور قبلها , مثل : سررت من أدب ِ خليل وأنّه عاقل , والتقدير:ِ
( وعقلِهِ ) معطوف على ( أدب ) , ومثل : عجبت منه أنّه مهمل , والتقدير : ( إهماله )
وهو بدل اشتمال من ( الهاء في منه )
تنبيه : فيما يخص ( أن ) مفتوحة الهمزة , يكفي بالنسبة للطالب أن يذكر محل المصدر المؤول
من الإعراب ( في محل رفع ... في محل نصب ... في محل جر .... )
خادم الصالحين- عضو راقي
- عدد المساهمات : 1064
نقاط : 3198
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/01/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد نوفمبر 05, 2017 8:59 pm من طرف خادم الصالحين
» الحقيقة عدل الراعي في رعيته من أعظم القربات
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:38 pm من طرف خادم الصالحين
» الغضب إياك أن تتخذ قراراً وأنت غاضب
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:36 pm من طرف خادم الصالحين
» ليس بين العبد وربِّه وسيط
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:31 pm من طرف خادم الصالحين
» السعادة الدائمة والسعادة المؤقتة
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:29 pm من طرف خادم الصالحين
» شروط استجابة الدعاء
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:28 pm من طرف خادم الصالحين
» السعادة والشقاء مصدرها القلب
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:24 pm من طرف خادم الصالحين
» أكبر عقاب يصيب الإنسان في الدنيا
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:21 pm من طرف خادم الصالحين
» لعقيدة الاسلامية - اسماء الله الحسنى - : اسم الله القريب
الأحد أكتوبر 29, 2017 10:16 pm من طرف خادم الصالحين
» شوفو شغلي الجديد
السبت أكتوبر 28, 2017 12:36 am من طرف عقبة