منتدى سوريا فيس بوك
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر هذه الرسالة تدل على أنك غير مسجل فتفضل بالتسجيل
لكي ترى المواضيع المختفية عن الزوار
وإن كنت عضو فتفضل بالدخول
ونتمنى منك كل ما هو مفيد لك و لنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى سوريا فيس بوك
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر هذه الرسالة تدل على أنك غير مسجل فتفضل بالتسجيل
لكي ترى المواضيع المختفية عن الزوار
وإن كنت عضو فتفضل بالدخول
ونتمنى منك كل ما هو مفيد لك و لنا
منتدى سوريا فيس بوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حل الانشطة و التدريبات للنواس المرن للبكلوريا العلمي في سوريا
شرح قصيدة (الأرض) لمحمود درويش - النص الحادي عشر للبكالوريا I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 8:59 pm من طرف خادم الصالحين

» الحقيقة عدل الراعي في رعيته من أعظم القربات
شرح قصيدة (الأرض) لمحمود درويش - النص الحادي عشر للبكالوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:38 pm من طرف خادم الصالحين

» الغضب إياك أن تتخذ قراراً وأنت غاضب
شرح قصيدة (الأرض) لمحمود درويش - النص الحادي عشر للبكالوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:36 pm من طرف خادم الصالحين

» ليس بين العبد وربِّه وسيط
شرح قصيدة (الأرض) لمحمود درويش - النص الحادي عشر للبكالوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:31 pm من طرف خادم الصالحين

» السعادة الدائمة والسعادة المؤقتة
شرح قصيدة (الأرض) لمحمود درويش - النص الحادي عشر للبكالوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:29 pm من طرف خادم الصالحين

» شروط استجابة الدعاء
شرح قصيدة (الأرض) لمحمود درويش - النص الحادي عشر للبكالوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:28 pm من طرف خادم الصالحين

» السعادة والشقاء مصدرها القلب
شرح قصيدة (الأرض) لمحمود درويش - النص الحادي عشر للبكالوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:24 pm من طرف خادم الصالحين

» أكبر عقاب يصيب الإنسان في الدنيا
شرح قصيدة (الأرض) لمحمود درويش - النص الحادي عشر للبكالوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:21 pm من طرف خادم الصالحين

» لعقيدة الاسلامية - اسماء الله الحسنى - : اسم الله القريب
شرح قصيدة (الأرض) لمحمود درويش - النص الحادي عشر للبكالوريا I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 29, 2017 10:16 pm من طرف خادم الصالحين

» شوفو شغلي الجديد
شرح قصيدة (الأرض) لمحمود درويش - النص الحادي عشر للبكالوريا I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 28, 2017 12:36 am من طرف عقبة

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى سوريا فيس بوك على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 106 بتاريخ الخميس أبريل 01, 2021 9:52 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 510 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الياس0 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1464 مساهمة في هذا المنتدى في 1369 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


شرح قصيدة (الأرض) لمحمود درويش - النص الحادي عشر للبكالوريا

اذهب الى الأسفل

شرح قصيدة (الأرض) لمحمود درويش - النص الحادي عشر للبكالوريا Empty شرح قصيدة (الأرض) لمحمود درويش - النص الحادي عشر للبكالوريا

مُساهمة من طرف خادم الصالحين الأحد أبريل 08, 2012 10:40 pm

قصيدة الأرض
محمود درويش






أولاً - توطئة:

في شهر آذار من بدء الانتفاضة.
قامت السلطات الصهيونية بقتل خمس تلميذات على باب المدرسة.
الأمر الذي استثار الشاعر فكتب هذه القصيدة الراقية .

ثانياً - النص :

1- أنا الأرضُ
والأرضُ أنتِ
خديجةُ: لا تغلقي الباب
لا تدخلي في الغيابْ
سنطردُهم من إناءِ الزُّهورِ وحبلِ الغسيلْ
سنطردهم من حجارةِ هذا الطّريق الطَّويلْ
سنطردهم من هواءِالجليل
وفي شهرِ آذارَ مرَّتْ أمامَ البنفسجِ والبندقيَّةِ خمسُ بنات
سقطْن على بابِ مدرسةٍ ابتدائية
للطباشيرِ فوقَ الأصابعِ لونُ العصافيرِ
وفي شهرِ آذارَ قالتَْ لنا الأرضُ أسرارَها


2- أسمِّي الترابَ امتداداً لروحي
أسمّي يديَّ رصيفَ الجروحِ
أسمّي الحصى أجنحه
أسمّي العصافيرَ لوزاً وتين
أسمّي ضلوعي شجرْ
وأستلُّ من تينةِ الصَّدرِ غصناً
وأقذفُهُ كالحجرْ
وأنسفُ دبَّابةَ الغاصبينْ


3- خمسُ بناتٍ يخبِّئن حقلاً من القمحِ تحت الضّفيره
يقرأْن مطلعَ أنشودةِ الجليل ويكتبن
خمس َ رسائل
تحيا بلادي من الصّفرِ حتى الجليل
ويحلمْن بالقدس بعد امتحان الربيع وطرد الغزاة
خديجةُ لا تغلقي البابَ خلفك
لا تذهبي في السحابْ
ستمطر هذاالنّهارْ
ستمطر هذا النّهارَ رصاصاً
ستمطر هذا النّهار


ثالثاً = فكرة قصيدة (الأرض ):

تابع شعراء الانتفاضة والأرض المحتلة الثورة
الأدبية تحت شعار (الأدب الملتزم) في رصد كافة الأحداث الدامية على أرض
فلسطين، وكانت هذه المجزرة الصهيونية الجديدة رصيداً يُضاف لشعر الثورة،
وقد توحد الشاعر مع الحدث ليجعل من رمز الأرض رمزاً للأم والأخت
والفلسطينيين جميعاً .


(المقطع الأول ) :

يتناول الشاعر محمود درويش قضية الأرض من كونهاجزءاً لا يتجزأ من حياة
الشعب الفلسطيني، فهي محور النضال ضد الصهاينة، ويحيي الأمل بطرد الغاصبين
من فوق الأرض الطاهرة، ولا ينسى التندي بجرائم الصهاينة وخاصةً في شهر
آذار.

(المقطع الثاني ) :

ولأن الأرض كما أسلفنا هي المحور الذي يدور حوله الصراع العربي الصهيوني،
فيتوحد مع التراب، ومع الحصى، ومع العصافير، ومع الشجر، ليستل من معاني
الأرض حجراً يتحول قنبلة في وجه الصهاينة المجرمين.

(المقطع الثالث ) :

يعود الشاعر لمذبحة آذار والبنات البريئات، ليندد بجرائم الصهاينة التي لا
تُعدُّ ولا تُحصى في فلسطين، ويحوِّل استشهادهنَّ رسالة حب للأرض الطاهرة،
ويشير إلى الأمل بالنصر الذي سيأتي مهما طال ليل الغزاة الصهاينة.







رابعاً = شرح قصيدة (الأرض) :

المقطع الأول :

أنا جزءٌ من أرض وطني فلسطين، وأنتِ جزءٌ منها، فلا تغلقي الباب خلفكِ يا خديجة.
يا خديجةُ ! يا رمز كل أم فلسطينية، ويا رمز أرض فلسطين كلها، فنحن لن
نستسلم أبداً، وسنطرد الغزاة الغاصبين من كل مكانٍ، من الأ{ض وزهورها، ومن
فوق حبل الغسيل.
سنطردهم من فوق حجارة طريق النضال الدامي الطويل، وحتَّى من هواء مدينة (الجليل) لمطهِّرَه منهم.
وفي شهر آذار سقطت خمس فتياتٍ بريئاتٍ برصاص الغدر الصهيوني على باب المدرسة الابتدائية.
وهكذا الرصاص دوماً يقتل الورود.

المقطع الثاني :

وهكذا أنا جزءٌ من تراب أرض فلسطين أتوحد به، فهو امتدادٌ لروحي وتواصلٌ
معها، والجراح النازفة رصيفٌ تمرُّ فوقه الأجيال، والحصى على هذا الطريق
طريق النضال أجنحة إلى الحرية والنضال .
والأشجار فوق تراب فلسطين ضلوعي، في أعماق صدري، لذا أستلُّ من صدر الأرض
صدري تينةً شامخةً، وأرميه كالحجر المارد لأدمِّر بِها دبابة الصهيونيين.

المقطع الثالث :

كل طفلةٍ من الفتيات الخمس يخبئن من أرض فلسطين بستان قمحٍ.
واستشهادهنَّ سيُخصب الأرض، ويفتح باب الحرية.
فتيات كتبْنَ بدمائهنَّ البريئة خمس رسائل للأجيال القادمة:
(تعيش بلادي كلَّها من الصّفرِ حتى الجليل).
فتيات حالمات برؤى التحرير؛ تحرير أرض القدس من دنس الصهيونية بعد\ بدءِ المقاومة (وهي شهر الربيع).
وسيعقب استشهادهنَّ مطرٌ غزيرٌ ..
هو مطر الرصاص على العدو ..
هو مطر الثورة..






خامساً = التقطيع العروضي لقصيدة (الأرض ) :


بنى الشاعر قصيدته وهي من الشعر الحر (شعر التفعيلة) على تفعيلة (فعولن).

سنطردُهم من إناءِ الزُّهورِ وحبلِ الغسيلْ
سنطْر | دهمْ من | إناءِزْ | زهورِ | وحبْلِلْ | غسيلي
//./ | // . /. | //./. | // ./ | // . /.| // . /.
فعول | فعولـن | فعولن| فعول | فعولن | فعولن

القافية : متنوعة (مثال المقطع الأول)

أرضو /./.
فِلْغياب /.//..
سيلي /./.

الروي : متنوع (مثال المقطع الأول)

الضاد (الأرض).
الباء (الباب – الغياب)
اللام (الغسيل – الطويل- الجليل)
التاء (بنات).
الراء (العصافير)
الهاء (أسرارها)







سادساً = إعراب قصيدة (الأرض ) :

المقطع الأول:

أنا: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
الأرضُ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
و: حرف عطف.
الأرضُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
أنتِ : ضمير رفع منفصل مبني على الكسر في محل رفع خبر المبتدأ.
خديجةُ: منادى مفرد علم بأداة نداء محذوفة مبني على الضم في محل نصب على النداء.
لا : حرف نهي .
تغلقي : فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
الياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الباب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وسُكن للضرورة الشعرية.
لا: حرف نهي .
تدخلي: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
الياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
في الغيابْ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (تدخلي).
سنطردُهم : السين للاستقبال.
نطرد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره نحن .
هم : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
من إناءِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (نطرد)، وإناء مضاف.
الزُّهورِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخرهِ.
و: حرف عطف.
حبلِ : اسم معطوف على إناء مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
الغسيلْ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وسُكن للضرورة الشعرية.
سنطردهم : السين للاستقبال.
نطرد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره نحن .
هم : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
من حجارةِ : جار ومجرور متعلقان بالفعل (نطرد)، وحجارة مضاف.
هذا: الهاء للتنبيه .
ذا :اسم إشارة مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
الطّريق: صفة لاسم الإشارة وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخرهِ.
الطَّويلْ: نعت للطريق مجرور وعلامة جره الكسرة وسُكن للضرورة الشعرية.
سنطردهم: السين للاستقبال.
نطرد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره نحن .
هم : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
من هواءِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (نطرد)، وهواء مضاف.
الجليل: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخرهِ.
و: استئنافية.
في شهرِ : جار ومجرور متعلقان بالفعل (مرت)، وشهر مضاف.
آذارَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف اسم علم أعجمي.
مرَّتْ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخره .
والتاء : تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
أمامَ : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، متعلق بالفعل (مرت)، وهو مضاف.
البنفسجِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخرهِ.
و: حرف عطف.
البندقيَّةِ : اسم معطوف على البنفسج مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخرهِ.
خمسُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
بنات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخرهِ.
سقطْن: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة.
النون : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
على بابِ : جار ومجرور متعلقان بالفعل (سقطْن)، وباب مضاف.
مدرسةٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخرهِ.
ابتدائية: نعت لمدرسةٍ مجرور وعلامة جره الكسرة وسكن للضرورة الشعرية.
للطباشيرِ: جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف.
فوقَ: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، متعلق بحال محذوفة، وهو مضاف.
الأصابعِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخرهِ.
لونُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
العصافيرِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخرهِ.
و: حرف عطف .
في شهرِ : جار ومجرور متعلقان بالفعل (قالت)، وشهر مضاف.
آذارَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف اسم علم أعجمي.
قالتَْ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخره .
والتاء : تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
لنا: جار ومجرور متعلقان بالفعل (قالت).
الأرضُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
أسرارَها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

جمل المقطع الأول:

جملة (أنا الأرض): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (الأرض أنت): اسمية معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.
جملة (خديجة): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (لا تغلقي): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (لا تدخلي): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (سنطردهم): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (في شهر آذار مرت): فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (سقطن): فعلية في محل نصب حال.
جملة (للطباشير .. لون): اسمية استئنافية على جملة لا محل لها من الإعراب.
جملة (في شهر آذار قالت): فعلية معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.






المقطع الثاني :

أسمِّي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة في آخره للثقل.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا يعود على الشاعر .
الترابَ : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
امتداداً: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
لروحي: جار ومجرور متعلقان بالمصدر (امتداداً)، وروح مضاف.
الياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
أسمّي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة في آخره للثقل.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا يعود على الشاعر .
يديَّ: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى، وحذفت النون للإضافة، ويدي مضاف.
والياء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
رصيفَ: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
الجروحِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
أسمّي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة في آخره للثقل.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا يعود على الشاعر .
الحصى: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
أجنحه: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
أسمّي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة في آخره للثقل.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا يعود على الشاعر .
العصافيرَ: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
لوزاً: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
و: حرف عطف.
تين: اسم معطوف على (لوزاً) منصوب وعلامة نصبه الفتحة وسكن للضرورة الشعرية.
أسمّي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة في آخره للثقل.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا يعود على الشاعر .
ضلوعي: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء
المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة، وضلوع مضاف.
الياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
شجرْ: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وسكن للضرورة الشعرية.
و: حرف عطف.
أستلُّ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا يعود على الشاعر .
من تينةِ : جار ومجرور متعلقان بالفعل (أستل)، وتينة مضاف.
الصَّدرِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
غصناً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
و: حرف عطف.
أقذفُهُ: أقذف : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا يعود على الشاعر .
والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
كالحجرْ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (أقذف).
إعراب آخر لـ (كالحجر) : الكاف اسم بمعنى مثل مبني على الفتح في محل نصب نائب مفعول مطلق، وهو مضاف.
الحجرْ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وسكن للضرورة الشعرية.
و: حرف عطف.
أنسفُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا يعود على الشاعر .
دبَّابةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
الغاصبينْ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

جمل المقطع الثاني:

جملة ( أسمي) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
جملة ( أستل) : فعلية معطوفة لا محل لها من الإعراب.
جملة ( أقذفه) : فعلية معطوفة لا محل لها من الإعراب.
جملة ( أنسف) : فعلية معطوفة لا محل لها من الإعراب.

المقطع الثالث :

خمسُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
بناتٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
يخبِّئن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة.
النون : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
حقلاً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
من القمحِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (يخبئن).
تحت: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو متعلق بحال محذوفة، وتحت مضاف.
الضّفيرة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وسكن للضرورة الشعرية.
يقرأْن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة.
النون : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
مطلعَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
أنشودةِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف.
الجليل : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
و: حرف عطف.
يكتبن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة.
النون : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
خمس َ : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
رسائل: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف صيغ منتهى الجموع، وسكن للضرورة الشعرية.
تحيا: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.
بلادي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة، وبلاد مضاف.
الياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
من الصّفرِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (تحيا).
حتى: حرف جر بمعنى (إلى)
الجليل: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
والجار والمجرور متعلقان بحال محذوفة.
و: حرف عطف.
يحلمْن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة.
النون : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
بالقدس: جار ومجرور متعلقان بالفعل (يحلمن).
بعد: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو متعلق بالفعل (يحلمن)، وبعد مضاف.
امتحان: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
الربيع: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
و: حرف عطف.
طرد : اسم معطوف على امتحان مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
الغزاة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
خديجةُ: منادى مفرد علم بأداة نداء محذوفة مبني على الضم في محل نصب على النداء.
لا : حرف نهي .
تغلقي : فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
الياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الباب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وسُكن للضرورة الشعرية.
خلفك : خلف : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو متعلق بالفعل (تغلقي)، وخلف مضاف.
الكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
لا : حرف نهي .
تذهبي: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
الياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
في السحابْ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (لا تذهبي).
ستمطر: السين للاستقبال.
تمطر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هي .
هذا: الهاء للتنبيه.
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه متعلق بالفعل (تمطر).
النّهارْ: بدل من اسم الإشارة منصوب مثله وسكن للضرورة الشعرية.
ستمطر: السين للاستقبال.
تمطر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هي.
هذا: الهاء للتنبيه.
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه متعلق بالفعل (تمطر).
النّهار: بدل من اسم الإشارة منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
رصاصاً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
ستمطر: السين للاستقبال.
تمطر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هي .
هذا: الهاء للتنبيه.
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه متعلق بالفعل (تمطر).
النّهارْ: بدل من اسم الإشارة منصوب مثله وسكن للضرورة الشعرية.

جمل المقطع الثالث:

جملة ( خمس بنات): اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (يخبئن) : فعلية في محل رفع خبر أول للمبتدأ (خمس).
جملة (يقرأن) : فعلية في محل رفع خبر ثان للمبتدأ (خمس).
جملة (يكتبن) : فعلية في محل رفع عطف على جملة (يخبئن).
جملة (تحيا بلادي) : فعلية في محل نصب مفعول به ثان للفعل (يكتبن).
جملة (يحلمن) : فعلية في محل رفع عطف على جملة (يخبئن).
جملة (خديجة) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (لا تغلقي) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (لا تذهبي) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
جملة (ستمطر) : فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.






سابعاً = دراسات صرفية لقصيدة(الأرض ) :


1- خديجةُ : اسم ممنوع من الصرف – اسم علم مؤنث تأنيثاً حقيقاً.

2 - إناءِ : اسم ممدود.

3- الطَّويلْ : الفعيل – صيغة مبالغة اسم فاعل – فعلها (طال).

4 – هواءِ : اسم ممدود.

5 - آذارَ : اسم ممنوع من الصرف – اسم علم أعجمي.

6- البندقيَّةِ : مصدر صناعي.

7 - خمسُ بنات : جاء العدد (خمس) مذكراً لأنه يخالف المعدود (بنات).

8 - مدرسةٍ : مفعلة – اسم مكان من الثلاثي - فعله درس .

9 - ابتدائية: مصدر صناعي.

10 – للطباشيرِ: الطباشير – المفاعيل – من صيغ منتهى الجموع – مفرده (الطبشورة) – جاء هنا غير ممنوع من الصرف لأنه معرف بأل.

11- الأصابعِ : المفاعل – من صيغ منتهى الجموع – مفرده (الإصبع) – جاء هنا غير ممنوع من الصرف لأنه معرف بأل.

12 – العصافيرِ : المفاعيل – من صيغ منتهى الجموع – مفرده (العصفورة)– جاء هنا غير ممنوع من الصرف لأنه معرف بأل.

13 - أسمِّي: فعل متعد لمفعولين لأنه تضمن معنى (أعطي).

14 - امتداداً : افتعالاً – مصدر لفعل خماسي – فعله (امتدَّ).

15 - يديَّ : مثنى حذفت نونه للإضافة، مفرده (يدي) – اسم منقوص.

16 – الجروحِ : الفعول – صيغة مبالغة اسم فاعل – فعلها جرح.

17 - الحصى : اسم مقصور.

18 - دبَّابةَ : فعَّالة – اسم آلة- فعلها (دبَّ).

19 – الغاصبينْ : جمع مذكر سالم – مفرده الغاصب – اسم فاعل من الثلاثي فعله (غصب).

20 - مطلعَ : مفعل – اسم مكان – من الثلاثي – فعله (طلع).

21 - خمس َ رسائل : جاء العدد (خمس) مذكراً لأنه يخالف المعدود (رسائل: مفرده رسالة).

22 - رسائل : فعائل – ممنوع من الصرف – صيغ منتهى الجموع – مفرده: رسالة.

23 - امتحان : افتعال – مصدر لفعل خماسي – فعله (امتحن).

24 – النّهارْ : الفعال – صفة مشبهة باسم الفاعل – فعلها (نهر).


ثامناً = دراسات بلاغية لقصيدة (الأرض ) :

البيان :

1 – أنا الأرضُ : تشبيه بليغ – المشبه أنا – المشبه به الأرض.

2 - الأرضُ أنتِ: تشبيه بليغ – المشبه الأرض – المشبه به أنت.

3 – قالتَْ لنا الأرضُ أسرارَها : استعارة مكنية .
شبه الأرض بالإنسان الذي ينطق، ثم حذف المشبه به وترك شيئاً من لوازمه وهو (قالت) على سبيل الاستعارة المكنية.

4 - أسمِّي الترابَ امتداداً لروحي : كناية عن صفة التوحد مع الأرض.

5 - وأستلُّ من تينةِ الصَّدرِ غصناً : استعارة مكنية .
شبه التينة بالسيف الذي يسل، ثم حذف المشبه به وترك شيئاً من لوازمه وهو (أستل) على سبيل الاستعارة المكنية.

6 - رصيفَ الجروحِ : تشبيه بليغ – المشبه رصيف – المشبه به الجروح.

7 - الحصى أجنحة: تشبيه بليغ – المشبه الحصى – المشبه به أجنحة.

8 - العصافيرَ لوزاً : تشبيه بليغ – المشبه العصافير – المشبه به لوزاً.

9 - ضلوعي شجرْ : تشبيه بليغ – المشبه ضلوعي – المشبه به شجر.

10 - أقذفُهُ كالحجرْ – تشبيه مجمل مؤكد
الهاء : المشبه – الكاف : الأداة – الحجر : مشبه به .

11 - ستمطر هذا النّهارُ رصاصاً : استعارة تصريحية
شبه المطر بالرصاص ، ثم حذف المشبه (المطر).

البديع :

1- ( الباب - الغيابْ) سجع .

2 – ( الغسيلْ – الطَّويلْ) سجع.

3 – ( لروحي – الجروحِ ) : جناس ناقص.

دراسة الخبر والإنشاء :
الخبر :

الخبر الابتدائي :

(أنا الأرضُ).
(والأرضُ أنتِ).

الخبر الطلبي :

(سنطردُهم ) المؤكد السين.

الخبر الإنكاري :

(سنطردهم من حجارةِ هذا الطّريق الطَّويلْ) : المؤكدان السين وهاء التنبيه في اسم الإشارة .

(ستمطر هذا النّهار) : المؤكدان السين وهاء التنبيه في اسم الإشارة .

الإنشاء :

1 – النداء :

(خديجةُ) باداة نداء محذوفة.

2 – النهي:

لا تغلقي الباب
لا تدخلي في الغيابْ
لا تذهبي في السحابْ






تاسعاً = تحليل النص لقصيدة (الأرض ) :


المشاعر العاطفية :

(المقطع الأول ) : مشاعر توحد مع الأرض (أنا الأرض).
مشاعر غضب ضد الصهاينة (سنطردهم).
(المقطع الثاني ) : مشاعر حب واعتزاز بالأرض.
(المقطع الثالث ) : مشاعر غليان وثورة وجهاد.

سمات الألفاظ :

جزلة قوية فصيحة قوية الجرس : الغاصبين – أنسف – أستل .
ملائمة لموضوع التنديد بالصهاينة : سنطردهم – البندقية – رصاصة- التراب.


خادم الصالحين
عضو راقي
عضو راقي

عدد المساهمات : 1064
نقاط : 3198
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى