منتدى سوريا فيس بوك
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر هذه الرسالة تدل على أنك غير مسجل فتفضل بالتسجيل
لكي ترى المواضيع المختفية عن الزوار
وإن كنت عضو فتفضل بالدخول
ونتمنى منك كل ما هو مفيد لك و لنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى سوريا فيس بوك
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر هذه الرسالة تدل على أنك غير مسجل فتفضل بالتسجيل
لكي ترى المواضيع المختفية عن الزوار
وإن كنت عضو فتفضل بالدخول
ونتمنى منك كل ما هو مفيد لك و لنا
منتدى سوريا فيس بوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حل الانشطة و التدريبات للنواس المرن للبكلوريا العلمي في سوريا
شرح قصيدة (عروس المجد) لعمر أبو ريشة- النص السابع للبكالوريا I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 8:59 pm من طرف خادم الصالحين

» الحقيقة عدل الراعي في رعيته من أعظم القربات
شرح قصيدة (عروس المجد) لعمر أبو ريشة- النص السابع للبكالوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:38 pm من طرف خادم الصالحين

» الغضب إياك أن تتخذ قراراً وأنت غاضب
شرح قصيدة (عروس المجد) لعمر أبو ريشة- النص السابع للبكالوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:36 pm من طرف خادم الصالحين

» ليس بين العبد وربِّه وسيط
شرح قصيدة (عروس المجد) لعمر أبو ريشة- النص السابع للبكالوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:31 pm من طرف خادم الصالحين

» السعادة الدائمة والسعادة المؤقتة
شرح قصيدة (عروس المجد) لعمر أبو ريشة- النص السابع للبكالوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:29 pm من طرف خادم الصالحين

» شروط استجابة الدعاء
شرح قصيدة (عروس المجد) لعمر أبو ريشة- النص السابع للبكالوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:28 pm من طرف خادم الصالحين

» السعادة والشقاء مصدرها القلب
شرح قصيدة (عروس المجد) لعمر أبو ريشة- النص السابع للبكالوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:24 pm من طرف خادم الصالحين

» أكبر عقاب يصيب الإنسان في الدنيا
شرح قصيدة (عروس المجد) لعمر أبو ريشة- النص السابع للبكالوريا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:21 pm من طرف خادم الصالحين

» لعقيدة الاسلامية - اسماء الله الحسنى - : اسم الله القريب
شرح قصيدة (عروس المجد) لعمر أبو ريشة- النص السابع للبكالوريا I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 29, 2017 10:16 pm من طرف خادم الصالحين

» شوفو شغلي الجديد
شرح قصيدة (عروس المجد) لعمر أبو ريشة- النص السابع للبكالوريا I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 28, 2017 12:36 am من طرف عقبة

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى سوريا فيس بوك على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 106 بتاريخ الخميس أبريل 01, 2021 9:52 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 510 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الياس0 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1464 مساهمة في هذا المنتدى في 1369 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


شرح قصيدة (عروس المجد) لعمر أبو ريشة- النص السابع للبكالوريا

اذهب الى الأسفل

شرح قصيدة (عروس المجد) لعمر أبو ريشة- النص السابع للبكالوريا Empty شرح قصيدة (عروس المجد) لعمر أبو ريشة- النص السابع للبكالوريا

مُساهمة من طرف خادم الصالحين الأحد أبريل 08, 2012 11:09 pm

النص :


1- يا عروسَ المجدِ تيهي واسحبي ** في مغانينا ذيولَ الشُّهبِ
2- لن ترَيْ حفنَةََ رملٍ فوقَها** لم تُعطَّر بدِما حرٍّ أبيّ
3- درجَ البغيُ عليها حقبةً** وهوى دونَ بلوغِ الأربِ
4- وارتمى كِبرُ الّليالي دونَها** ليِّنَ النَّابِ كليلَ المخلبِ
5- لا يموت الحقُّ مهما لطمَتْ** عارضيْهِ قبضةُ المُغتصِبِ
6- كم لنا من ميسلونٍ نفضَتْ** عن جناحيْها غُبارَ التعبِ
7-كم نبَتْ أسيافُنا في ملعبٍ** وكبَتْ أجيادُنا في ملعبِ
8- من نضالٍ عاثرٍ مُصطخِبِ** لنضالٍ عاثرٍ مُصطخِب
9- شرفُ الوثبةِ أن ترضي العُلا** غلب الواثبُ أم لم يغلب
10- هذه تربتنا لن تزدهي** بسوانا من حماةٍ نُدُب
11-ياروابي القدسِ يا مَجلى السَّنا** يا رُؤى عيسى على جَفنِ النّبي
12- دون عليائِك في الرّحبِ المدى** صهلةُ الخيلِ ووهجِ القُضُبِ
13-لمََّت الآلامُ منَّا شملنَا** ونمَتْ مابيننا من نسبِ
14- فإذا مصرُ أغاني جلَّقٍ** وإذا بغدادُ نجوى يثرب
15- بوركَ الخطـبُ فكم لفَّ على** سهمِهِ أشتاتَ شعبٍ مُغضَب


أولاً = فكرة قصيدة (عروس المجد ) :

مهما طال الليل لا بد للصبح أن ينجلي !!
مهما طال بغي الاستعمار واستبداده وجبروته فلا بد له من أن يندحر أمام همم الشعب وإرادته التي تدك أعتى الأسلحة.
وهكذا نسج الشعب السوري العظيم ملحمة البطولة والتضحية ليطرد الاستعمار
الفرنسي الغاشم، ويطهر أرضه من رجسه، فعمت المظاهرات العارمة تعبر عن
فرحها لاندحار المستعمر وغروب شمسه الحمراء على أرضنا.
ولم ينس الشاعر في غمرة أفراحه مع الشعب أن يذكر بالقضية الفلسطينية،
معتبراً أنَّ ما حققه الشعب السوري من إنجاز كبيرٍ هو جزءٌ لا يتجزأ من
قضيتنا الكبرى وهو تحرير فلسطين من أيدي الصهاينة المغتصبين..
ولأن العروبة والوحدة هاجسٌ نسعى لتحقيقه فقد كانت هذه الملحمة تعبيراً عن توحيد الصف العربي في فرحه وآلامه !!

ثانياً = شرح أبيات قصيدة (عروس المجد ) :

1- يا عروسَ المجدِ تيهي واسحبي ** في مغانينا ذيولَ الشُّهبِ

يا سوريا يا عروساً تزينت بالمجد افخري وتدللي ، واسحبي وراءك إكليل العروس الذي يطاول عنان السماء ويلامس الشهب .

2- لن ترَيْ حفنَةََ رملٍ فوقَها** لم تُعطَّر بدِما حرٍّ أبيّ

يا عروس الفحر ابحثي على هذا التراب السوري الطاهر فلن تجدي ولا ذرة رملٍ
إلاَّ وقد تعطرت بدماء الشهداء الأبرار الأطهار الذين بذلوا دماءهم في
سبيل التحرير والنصر .,

3- درجَ البغيُ عليها حقبةً** وهوى دونَ بلوغِ الأربِ

استمر البغي والظلم من الاستعمار الحاقد فترةً من الزمن ، ولكن الصبح
انبلج وبزغت الشمس وسقط الاستعمار المتوحش وقد تكسرت أنيابه دون بلوغ
مآربه منا.

4- وارتمى كِبرُ الّليالي دونَها** ليِّنَ النَّابِ كليلَ المخلبِ

وسقط الاستعمار مضرجاً بدمائه، وتهاوى الوحش الذي ربض على سطورنا وقد باتت أنيابه ضعيفةً ومخالبه واهيةً .

5- لا يموت الحقُّ مهما لطمَتْ** عارضيْهِ قبضةُ المُغتصِبِ

إن الحق سيبقى قائماً مهما جرى ومهما طال البغي، فلن يموت أبداً مهما حاولت يد الاستعمار الظالم السارق لأرضنا أن يلطمه ويضربه.

6- كم لنا من ميسلونٍ نفضَتْ** عن جناحيْها غُبارَ التعبِ

ما أكثر انتصاراتنا التي تتابعت في معركة ميسلون وغيرها حتى نلنا التحرير،
فقد انتفضت ميسلون ورمت عن كاهلها غبار الهدوء والركون والتعب وانتفضت
صلبة قوية.

7-كم نبَتْ أسيافُنا في ملعبٍ** وكبَتْ أجيادُنا في ملعبِ
ما أكثر ما كانت سيوفنا وأسلحتنا تتهاوى في بعض ساحات القتال، وكم سقطت
أحصنتنا في بعض المواقع الأخرى ، ولكن لكل جواد كبوة ويعود بعدها أقوى مما
كان.

8- من نضالٍ عاثرٍ مُصطخِبِ** لنضالٍ عاثرٍ مُصطخِب

فكنَّا نتنقل من نضال متردد بأصواتٍ صاخبةٍ وهو ينتقل من نضالٍ إلى نضالٍ آخر غيره، ولكن رغم ذلك لم يستسلم أبداً.

9- شرفُ الوثبةِ أن ترضي العُلا** غلب الواثبُ أم لم يغلب

عز الجهاد والقتال أن تحاول بلوغ العلا والوصول إلى أعلى المراتب، سواء أكانت النتيجة انتصارك أم لا ؟ الأهم أنك حاولت بذل الجهد.

10- هذه تربتنا لن تزدهي** بسوانا من حماةٍ نُدُب

تلك أرضنا وترابنا ومهدنا لن تفتخر وتعتز بغير أبنائها بقوم آخرين من حماة شجعان انتدبوا أنفسهم وأرواحهم للدفاع عن الأرض.

11-ياروابي القدسِ يا مَجلى السَّنا** يا رُؤى عيسى على جَفنِ النّبي

يا تلال القدس وأراضيها، يا محط الشمس والعلا والرفعة، يا أرض الأنبياء
حيث ولد عيسى عليه السلام، ومنها أسرى محمد صلى الله عليه وسلم.

12- دون عليائِك في الرّحبِ المدى** صهلةُ الخيلِ ووهجِ القُضُبِ

يا قدس في سبيل استرجاع مكانتك العالية عندنا تلك خيولنا وسيوفنا تواصل انتصاراتها بعدما هزمت الاستعمار عندنا، وستصلك لتحررك.

13-لمََّت الآلامُ منَّا شملنَا** ونمَتْ مابيننا من نسبِ

جمعتنا الآلام والأوجاع والأسقام ووحدتنا في صف واحدٍ وخندق واحد، وجعلتنا
متحدين في وجه الاستعمار، وقد زادت ما بيننا من روابط الأخوة والنسب.

14- فإذا مصرُ أغاني جلَّقٍ** وإذا بغدادُ نجوى يثرب

وهكذا تجد أن مصر تنشد أناشيد التحرر التي تغنيها دمشق فرحاً لها، وتلك بغداد تناجي المدينة المنورة.

15- بوركَ الخطـبُ فكم لفَّ على** سهمِهِ أشتاتَ شعبٍ مُغضَب

تباركت المصيبة التي ألمت بنا فقد كانت سبباً لتوحيد هذا الشعب الغاضب على الاستعمار ، وتوحد كله ليقاوم الباغي المستبد .


ثالثاً = التقطيع العروضي لقصيدة (عروس المجد ) :

القصيدة من بحر الرمل

التقطيع العروضي :

يا عروسَ المجدِ تيهي واسحبي ** في مغانينا ذيولَ الشُّهبِ
يا عروسلْ مجد تيهي وسْحبي +++ في مغاني نا ذيولشْ شهبي
/.//./. /.//./. /.//. +++ /. //. /. /. //. /. ///.

القافية : لشْ شهبي /. ///.

الروي : الباء .


رابعاً = إعراب قصيدة (عروس المجد ) :




1- يا عروسَ المجدِ تيهي واسحبي ** في مغانينا ذيولَ الشُّهبِ

يا عروسَ : يا: أداة نداء.
عروسَ : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
المجدِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
تيهي: فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسة.
والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
واسحبي : الواو حرف عطف.
اسحبي: فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسة.
والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
في مغانينا : جار ومجرور متعلقان بالفعل (اسحبي) ، وهو مضاف.
والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
ذيولَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
الشُّهبِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.


الجمل :
(ياعروس المجد): جملة فعلية لا محل لها من الإعراب ابتدائية.
(تيهي): جملة فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(اسحبي): جملة فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.

2- لن ترَيْ حفنَةََ رملٍ فوقَها** لم تُعطَّر بدِما حرٍّ أبيّ

لن : حرف نصب.
ترَيْ : فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
حفنَةََ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
رملٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
فوقَها: فوق مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره وهو متعلق بالفعل (تري)، وهو مضاف.
والهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
لم : حرف جزم.
تُعطَّرْ: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السكون الظاهرة في آخره.
بدِما: جار ومجرور مقدرة الكسرة على الألف للتعذر، وهو متعلق بالفعل
(تعطر)، وهو مضاف، والجار والمجرور سدا مسد نائب الفاعل، وهو مضاف.
حرٍّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
أبيّ: نعت لـ (حر) مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.


الجمل :
(لن ترَيْ): جملة فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(لم تُعطَّر): جملة فعلية في محلِّ نصب حال.

3- درجَ البغيُ عليها حقبةً** وهوى دونَ بلوغِ الأربِ

درجَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخرهِ.
البغيُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
عليها: جار ومجرور متعلق بالفعل (درج).
حقبةً: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو متعلق بحال محذوفة.
وهوى: الواو حرف عطف.
هوى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر في آخره للتعذر.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود على البغي.
دونَ: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو متعلق بصفة بالفعل (هوى)، وبين مضاف.
بلوغِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
الأربِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

الجمل :

(درجَ البغيُ): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(هوى): جملة فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.

4- وارتمى كِبرُ الّليالي دونَها** ليِّنَ النَّابِ كليلَ المخلبِ

وارتمى: الواو حرف عطف.
ارتمى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر في آخره للتعذر.
كِبرُ: فاعل مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
الّليالي: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء للثقل.
دونَها: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو متعلق بصفة بالفعل (ارتمى)، وبين مضاف.
والهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
ليِّنَ : حال أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
النَّابِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
كليلَ : حال ثانٍٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
المخلبِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.


الجمل :
(ارتمى): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.

5- لا يموت الحقُّ مهما لطمَتْ** عارضيْهِ قبضةُ المُغتصِبِ

لا يموت: لا حرف نفي.
يموت : فعل مضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
الحقُّ : فاعل مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
مهما: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
لطمَتْ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخرهِ.
والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
عارضيْهِ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى وحذفت النون
للإضافة، والياء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليهِ.
قبضةُ : فاعل مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
المُغتصِبِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.


الجمل :
(لا يموت): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(مهما لطمت): اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(لطمَتْ): فعلية في محل رفع خبر المبتدأ (مهما).
وجواب الشرط (مهما) محذوف.

6- كم لنا من ميسلونٍ نفضَتْ ** عن جناحيْها غُبارَ التعبِ

كم : خبرية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.
لنا: جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف.
من ميسلونٍ: من حرف جر.
ميسلون: تمييز مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
نفضَتْ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخرهِ.
والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على ميسلون.
عن جناحيْها: عن حرف جر.
جناحيها: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى، وحذفتِ النون للإضافة، وهو متعلق بالفعل (نفضت).
والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
غُبارَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
التعبِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

الجمل :
(كم لنا من ميسلون): اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(نفضت): فعلية في محل نصب حال لأن ميسلون معرفة (اسم علم).

7-كم نبَتْ أسيافُنا في ملعبٍ** وكبَتْ أجيادُنا في ملعبِ

كم : خبرية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.
نبَتْ: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.
والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
أسيافُنا: أسياف: فاعل مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
في ملعبٍ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (نبت).
وكبَتْ : الواو حرف عطف.
فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.
والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
أجيادُنا: أجيادُ: فاعل مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
في ملعبِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (كبت).

الجمل :
(كم نبت): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(نبت): فعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
(كبت): فعلية في محل رفع عطف على جملة (نبت).

8- من نضالٍ عاثرٍ مُصطخِبِ** لنضالٍ عاثرٍ مُصطخِب


من نضالٍ : جار ومجرور متعلقان بالفعل (كبت).
عاثرٍ: نعت لنضال مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
مصطخب: نعت لنضال مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
لنضال : جار ومجرور متعلقان بالفعل (كبت).
عاثرٍ: نعت لنضال مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
مصطخب: نعت لنضال مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

9- شرفُ الوثبةِ أن ترضي العُلا** غلب الواثبُ أم لم يغلب

شرفُ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
الوثبةِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
أن: حرف نصب.
ترضي: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء للضرورة الشعرية.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت).
العُلا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
والمصدر المؤول من (أن) وما بعدها في محل رفع خبر المبتدأ.
غُلب: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر في آخره.
الواثبُ : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ.
أم : حرف عطف.
لم: حرف جزم.
يغلبِ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة في آخره، وحرك بالكسر للضرورة الشعرية.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على الواثب.


الجمل :
(شرف الوثبة): اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(ترضي): فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الحرفي.
(غلب): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(لم يغلب): فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.

10- هذه تربتنا لن تزدهي** بسوانا من حماةٍ نُدُب

هذه: الهاء للتنبيه .
ذهِ : اسم إشارة مبني على الكسرة في محل رفع مبتدأ .
تربتنا: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
لن: حرف نصب.
تزدهي: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء للضرورة الشعرية.
والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت).
بسوانا: جار ومجرور متعلقان بالفعل (تزدهي) وسوى مضاف.
والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
من حماةٍ: جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة.
نُدُب: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.


الجمل:
(هذه تربتنا): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(لن تزدهي): فعلية في محل رفع خبر ثان.

11-ياروابي القدسِ يا مَجلى السَّنا** يا رُؤى عيسى على جَفنِ النّبي

يا: حرف نداء.
روابي : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء للثقل، وهو مضاف.
القدسِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
يا : حرف نداء.
مَجلى: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر، وهو مضاف.
السَّنا: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة في آخره للتعذر.
يا: حرف نداء .
رُؤى: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر، وهو مضاف.
عيسى : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة في آخره للثقل.
على جَفنِ: جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة، وجفن مضاف.
النّبي : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

الجمل:

(يا روابي القدس): فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(يا مجلى السنا): فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.
(يا رؤى عيسى): فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.

12- دون عليائِك في الرّحبِ المدى** صهلةُ الخيلِ ووهجُ القُضُبِ

دون : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو متعلق بخبر مقدم، وهو مضاف.
عليائِك: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
في الرّحبِ: جار ومجرور متعلقان في محل نصب حال.
المدى: نعت مجرور للرحب وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
صهلةُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
الخيلِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
ووهج : الواو حرف عطف.
وهجُ: اسم معطوف على (صهلة) مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
القُضُبِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

الجمل:
(صهلةُ الخيل): اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.

13-لمََّت الآلامُ منَّا شملنَا** ونمَتْ ما بيننا من نسبِ

لمََّت : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخره.
والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
الآلامُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
منَّا: جار ومجرور متعلقان بالفعل (لمت).
شملنَا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو مضاف.
والنا: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
ونمَتْ : الواو حرف عطف.
فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.
والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هي) يعود على (الآلام).
ما: اسم موصول بمعنى (الذي) مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
بيننا: بينَ : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، وهو متعلق بفعل محذوف تقديره: (استقرَّ)، وهو مضاف.
من نسبِ: جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة.

الجمل:
(لمت): اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(نمت): فعلية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب.
(بيننا) والفعل المحذوف: فعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الاسمي.

14- فإذا مصرُ أغاني جلَّقٍ** وإذا بغدادُ نجوى يثرب

فإذا: الفاء استئنافية.
إذا: فجائية لا محل لها من الإعراب.
مصرُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
أغاني: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة في آخره للثقل، وهو مضاف.
جلَّقٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
وإذا : الواو حرف عطف.
بغدادُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
نجوى: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة في آخره للتعذر، وهو مضاف.
يثرب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

الجمل:

(إذا مصر) : اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(إذا بغدادُ) : اسمية لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة اسمية لا محل لها من الإعراب.

15- بوركَ الخطـبُ فكم لفَّ على** سهمِهِ أشتاتَ شعبٍ مُغضَب

بوركَ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر في آخره.
الخطـبُ : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
فكم: الفاء استئنافية.
كم : خبرية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.
لفَّ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخره.
والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على (الخطب).
على سهمِهِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل (لف) وهو مضاف.
والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.
أشتاتَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخرهِ، وهو مضاف.
شعبٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
مُغضَب: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

الجمل:

(بوركَ الخطـبُ) : فعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(كم لف) : اسمية لا محل لها من الإعراب استئنافية.
(لف) : فعلية في محل رفع خبر المبتدأ (كم).


خامساً = دراسات صرفية لقصيدة (عروس المجد ) :

1- عروس : صيغة مبالغة على وزن (فعول) – فعلها (عرس).

2 – مغاني : اسم منقوص.

3 - أبيّ : اسم منقوص.

4- هوى : فعل ينتهي بألف مقصورة – ثلاثي – أصلها ياء فكتبت مقصورةً – وهو فعل معتل لفيف مقرون.

5- ارتمى : فعل ينتهي بألف مقصورة – فوق ثلاثي – كُتبت مقصورة لأنَّها لم تُسبق بياءٍ.

6 - المخلبِ : المفعل – اسم آلة – ثلاثي – فعله : خلب .

7- عارضيْهِ : مثنى – مفرده عارض – اسم فاعل من الثلاثي وزنه (فاعل) – فعله (عرض).

8 – المُغتصِبِ : اسم فاعل من فوق الثلاثي – فعله (اغتصب).

9- ملعبٍ : اسم مكان – مفعل – من الثلاثي – فعله (لعب).

10- عاثرٍ : اسم فاعل من الثلاثي وزنه (فاعل) – فعله (عثر).

11 - مُصطخِبِ : اسم فاعل من فوق الثلاثي – فعله (اصطخب).

12 – العُلا : اسم مقصور – ثلاثي – أصل الألف واو .

13 - الواثبُ : اسم فاعل من الثلاثي وزنه (فاعل) – فعله (وثب).

14- حماةٍ: جمع تكسير – مفرده (حامي).

15 – نُدُب : جمع تكسير – مفرده (نادب).

16- مَجلى : اسم مكان – مفعل – ثلاثي فعله (جلى).
وهو اسم مقصور كُتبت فيه الألف مقصورة لأنه فوق ثلاثي ولم تُسبق بياء.

17 - المدى: اسم مقصور – الألف فيه مقصورة لأن أصل الألف ياء (جمعها أمدية).

18- نجوى : اسم مقصور كُتبت فيه الألف مقصورة لأنه فوق ثلاثي ولم تُسبق بياء.
19- مُغضَب : اسم مفعول من فوق الثلاثي – فعله (أغضب).


سادساً = دراسات بلاغية لقصيدة (عروس المجد ) :

البيان :


1- يا عروسَ المجدِ : استعارة تصريحية حيث شبه سوريا بعروس المجد ثم حذف المشبه.

2 - (تيهي واسحبي في مغانينا ذيولَ الشُّهبِ) : كناية عن صفة الاعتزاز والفخر.

3- (لم تُعطَّر بدِما حرٍّ أبيّ): كناية عن صفة الشرف.

4- (درجَ البغيُ) : استعارة مكنية حيث شبه البغي بالشيء الذي يدرج ثم حذف المشبه به وهو الشيء وترك شيئاً من لوازمه وهو (درج).

5- (ارتمى كِبرُ الّليالي) : استعارة مكنية حيث شبه الليالي بالإنسان الذي
يرتمي ثم حذف المشبه به وهو الإنسان وترك شيئاً من لوازمه وهو (ارتمى).

6- ( لا يموت الحقُّ ) : استعارة مكنية حيث شبه الحق بالإنسان الذي يموت
ثم حذف المشبه به وهو الإنسان وترك شيئاً من لوازمه وهو (لا يموت).

7- (نفضَتْ عن جناحيْها ) : استعارة مكنية حيث شبه ميسلون بالطائر الذي
ينفض جناحيه ثم حذف المشبه به وهو الطائر وترك شيئاً من لوازمه وهو
(جناحيها).

8- (كم نبَتْ أسيافُنا في ملعبٍ) : كناية عن صفة الهزيمة.

9- (من نضالٍ عاثرٍ مُصطخِبِ): استعارة مكنية حيث شبه النضال بالإنسان
الذي يتعثر ثم حذف المشبه به وهو الإنسان وترك شيئاً من لوازمه وهو (عاثر).

10 - (يا رُؤى عيسى على جَفنِ النّبي): كناية عن صفة الوحدة.

11- (لمََّت الآلامُ ): استعارة مكنية حيث شبه الآلام بالإنسان الذي يلم
ثم حذف المشبه به وهو الإنسان وترك شيئاً من لوازمه وهو (لمت).

البديع :

1- (درجَ – هوى) : طباق إيجاب .

2 – (نبَتْ – كبَتْ) : جناس ناقص .

3 - ( ملعبِ ) : تورية المعنى القريب (الملعب الذي يُلعب فيه).
والمعنى البعيد : ساحة القتال والمعركة.

4- ( غلب - لم يغلب ) : طباق سلب .

5 – ( لمََّت - نمَتْ ) : جناس ناقص .


دراسة الخبر والإنشاء :

1 – الخبر :

* خبر ابتدائي :

(درجَ البغيُ) – (بوركَ الخطـبُ).

* خبر طلبي :

(لن ترَيْ) : المؤكد (لن).


2 – الإنشاء :


* نداء :

يا عروسَ المجدِ .
ياروابي القدسِ.
يا مَجلى السَّنا.
يا رُؤى عيسى .

* أمر : تيهي - اسحبي .


سابعاً = تحليل النص لقصيدة (عروس المجد ) :



المشاعر العاطفية :


( 1- 2 ) مشاعر فخر واعتزاز بالنصر والشهادة والتحرير .

( 3 – 5 ) مشاعر احتقار للاستعمار وإيمان بالبطولة .
(6 – 9 ) مشاعر تحفيز للبطولة التي انتهت بالنصر.
( 10) مشاعر انتماء .
(11 - 12) مشاعر وجدانية والتحام بالقضية الفلسطينية.
(13 – 14 ) مشاعر قومية وانتشاء بالوحدة العربية.


سمات الألفاظ :



مناسبة لموضوع الرثاء والاعتزاز بالبطولة : عروسَ المجدِ - بدِما حرٍّ - البغيُ - المُغتصِبِ – نضالٍ - الآلامُ.
جزلة فصيحة قوية سلسة : مغانينا – حفنَةََ – كليلَ – نُدُب.



خادم الصالحين
عضو راقي
عضو راقي

عدد المساهمات : 1064
نقاط : 3198
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى