منتدى سوريا فيس بوك
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر هذه الرسالة تدل على أنك غير مسجل فتفضل بالتسجيل
لكي ترى المواضيع المختفية عن الزوار
وإن كنت عضو فتفضل بالدخول
ونتمنى منك كل ما هو مفيد لك و لنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى سوريا فيس بوك
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر هذه الرسالة تدل على أنك غير مسجل فتفضل بالتسجيل
لكي ترى المواضيع المختفية عن الزوار
وإن كنت عضو فتفضل بالدخول
ونتمنى منك كل ما هو مفيد لك و لنا
منتدى سوريا فيس بوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حل الانشطة و التدريبات للنواس المرن للبكلوريا العلمي في سوريا
أسئلة الفلسفة 2011 مع الحل I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 8:59 pm من طرف خادم الصالحين

» الحقيقة عدل الراعي في رعيته من أعظم القربات
أسئلة الفلسفة 2011 مع الحل I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:38 pm من طرف خادم الصالحين

» الغضب إياك أن تتخذ قراراً وأنت غاضب
أسئلة الفلسفة 2011 مع الحل I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:36 pm من طرف خادم الصالحين

» ليس بين العبد وربِّه وسيط
أسئلة الفلسفة 2011 مع الحل I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:31 pm من طرف خادم الصالحين

» السعادة الدائمة والسعادة المؤقتة
أسئلة الفلسفة 2011 مع الحل I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:29 pm من طرف خادم الصالحين

» شروط استجابة الدعاء
أسئلة الفلسفة 2011 مع الحل I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:28 pm من طرف خادم الصالحين

» السعادة والشقاء مصدرها القلب
أسئلة الفلسفة 2011 مع الحل I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:24 pm من طرف خادم الصالحين

» أكبر عقاب يصيب الإنسان في الدنيا
أسئلة الفلسفة 2011 مع الحل I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:21 pm من طرف خادم الصالحين

» لعقيدة الاسلامية - اسماء الله الحسنى - : اسم الله القريب
أسئلة الفلسفة 2011 مع الحل I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 29, 2017 10:16 pm من طرف خادم الصالحين

» شوفو شغلي الجديد
أسئلة الفلسفة 2011 مع الحل I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 28, 2017 12:36 am من طرف عقبة

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى سوريا فيس بوك على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 68 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 68 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 106 بتاريخ الخميس أبريل 01, 2021 9:52 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 510 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الياس0 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1464 مساهمة في هذا المنتدى في 1369 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


أسئلة الفلسفة 2011 مع الحل

اذهب الى الأسفل

أسئلة الفلسفة 2011 مع الحل Empty أسئلة الفلسفة 2011 مع الحل

مُساهمة من طرف خادم الصالحين الأحد أبريل 08, 2012 11:41 pm

أولا : الموضوع الأول :
المقدمة : تعريف علم الكلام :هو علم يتضمن الحجاج عن العقائد الإيمانية بالأدلة العقلية و الرد على المبتدعين .
الصلب : الأسباب الداخلية لنشئة علم الكلام :
أ-القرآن الكريم :لقد نبت علم الكلام في ظل الاسلام ، وعاش في كنفه ،
ولكنه تأثر بالمذاهب الفلسفية التي طرأت عليه ،فكان القرأن أول نبع صدر
عنه (الكلام) ، إذ رد القرأن على الديانات التي عاصرت نزوله ، وجادل منكري
النبوة وجاحدي الحشر و النشر كما أنه لا يطيل الجدل اتقاء الفرقة ويرى ابن
خلدون أن في القرأن ايات محكمات يسهل فهمها و ايات متشابهات يلتبس على
القارئ العادي معناها أو فهم دلالتها .
ب- المشاكل و الخلافات السياسية بين المسلمين : إن الجدل في العقائد نشأ
أولا في أحضان السياسة وتأثر بها زمنا طويلا ، وكان أول خلاف خطير عرفه
العرب كان خلاف الإمامة ،و كما قيل ((ماسل سيف في الاسلام على قاعدة دينية
مثل ماسل على الإمامة في كل زمان)) ذلك إنه عند وفاة الرسول (ص) لم يكن قد
أوصى بمن يخلفه أفي الأنصار أم في المهاجرين ، أم في بيت رسول الله ، وقد
حاولت كل فرقة استخدام العقل والحجج والبراهين لتدعيم موقفها تجاه الفرق
الأخرى ، فأدى ذلك الى اتساع دائرة علم الكلام ،وانتشاره على نطاق واسع في
صفوف المسلمين.
الخاتمة : فكما أرى وأستنتج فأنه توجد أسباب ومؤثرات عديدة ، أدت إلى نشوء علم الكلام .


الموضوع الثاني :
المقدمة : تعريف الاستنتاج : وهو لزوم النتيجة عن المقدمة أو المقدمات بالضرورة :وله نوعان صوري و رياضي .
الصلب : الفروق بين الاستنتاجين: 1- النتيجة في الاستنتاج الصوري متضمنة
في المقدمات أما النتيجة في الاستنتاج الرياضي فهي غير متضمنة في المقدمات
وهي جديدة وإن كانت تلزم عنها ضرورة .
2-الاستنتاج الصوري ينطلق من مقدمة عامة وينتقل منها إلى النتيجة ،أما
الاستنتاج الرياضي فينطلق من مبادئ أساسية (البديهيات – المصادرات –
التعريفات)
3-العلاقة في الاستنتاج الصوري بين مقدماته والنتيجة هي علاقة تضمن وشمول
، أما في الاستنتاج الرياضي فالعلاقة بين مقدماته ونتائجه هي علاقة مساواة
أو عدم مساواة .
4-المفاهيم في الاستنتاج الصوري صفات أما المفاهيم في الاستنتاج الرياضي كميات .
وحدة الاستنتاج وقيمته :
اتهم ديكارت الاستنتاج الصوري بالعقم ، لأن النتائج لا تضيف شيئا جديدا
على المقدمات ، بينما الاستنتاج الرياضي يتقدم باستمرار و هو الاستنتاج
الحقيقي .
إن الاستنتاجين يعتمدان على مفاهيم لأننا في كل محاكمة نحول بالتجريد
الواقع إلى مفهومات . لكن إن كانت المفاهيم صفات فالاستنتاج يكون صوريا
،وأما إذا كانت المفاهيم كميات فالاستنتاج يكون رياضيا ، فلا مجال لتفضيل
أحد الاستنتاجين على الأخر لأنهما يتبعان طريقا واحدا ألا وهو الاستدلال .
فالاستنتاج صوريا كان أو رياضيا يتميز بالصفات التالية :
أ- الكلية : أي إن النتائج التي نصل إليها تصح في كل زمان ومكان .
ب-الضرورة : أي إنه من الضروري أن تعطي المقدمات نفسها النتائج نفسها .
الصورية : أي إن الكلية و الضرورةلا تجتمعان إلافي ما هو صوري .
الخاتمة : فكما أرى واستنتج أن الاستنتاج طريقة من طرائق العقل العامة ، له نوعان صوري ورياضي .


ثانيا : التعاليل
أ-
ب-لأن كل فكرة وإرادة واختيار ليست موضوعا لعلم النفس .
ج-لأن الواجب لا يصلح أن يكون أساسا للأخلاق لأنه يضاد الطبيعة الإنسانية المفعمة بالعواطف .
د- لما يقدمه من قوانين تساعد المؤرخ على تبين الحوادث الممكنة والمستحيلة .
هـ- لأنه إذا كانت هذه الفكرة حسنة و مشوبة بالرضا فإن ذلك يدفعه إلى
العمل والتوافق مع المجتمع ويدفعه إلى النجاح حسب قدراته دون أن يحاول
العمل في مجالات لا تسمح له قدراته بالنجاح فيها .
و- لأنها لا تسمح بالتعاطف إطلاقا وتطالب الحكيم أن يتخذ وضع العطالة واللامبالة إزاء تعاسة وشقاء البشر .


ثالثا : الأسئلة الحفظية :
أ-تعريف المفهوم : هو تصور ذهني مجرد يتيح للإنسان أن ينظم إدراكاته ومعارفه للأشياء والأفراد .
يتكون المفهوم بعمليتين عقليتين هما : التجريد والتعميم .
التجريد : هو عملية عقلية يعزل فيها الفكر عنصرا واحدا أو عدة عناصر من الأشياء المتشابهة المشخصة .
التعميم :عملية عقلية يعمم بواستطها العقل تلك الصفة أو الصفات المشتركة ،
التي عزلها من عدة أشياء مفردة أو من عدة أفراد. على كل الأشياء أو
الأفراد الذين يشتركون في هذه الصفة أو الصفات .


ب – كثيرا ما نطلق على موضوعات الطبيعة و الفن صفة الجمال ، فنحكم على هذا
المنظر الطبيعي ، أو على لوحة الفنان ، أو على تلك المقطوعة الموسيقية
بأنها شيء جميل . غير أننا لو حاولنا تحديد عناصر الجمال المشتركة بين هذه
الأشياء ، فإننا لا نكاد نعثر على جواب معين . ومن هنا ذهب بعضهم إلى أنه
لا سبيل إلى تعريف الجمال ما دمنا نجد أنفسنا عاجزين تماما عن تفسير سر
الجمال في الشيء الجميل ومنهم من قال إن الجمال لا يقبل التفسير ، لأنه
سرعان ما يتبدد .


ج- الزمان ديمومة : لا يمكن إدراك أية وحدة زمنية مستقلة عن الأخرى مهما
كانت صغيرة ، فنحن حين ندرك الحاضر يصبح ماضيا لمجرد ادراكه .
إن معرفة الزمان تتم بشكل غير مباشر من خلال حركات العملية الحياتية مثل : النبض والتنفس أو بمساعدة جهاز خاص مثل : الساعة .
من السهل أن يتشوه إدراك الزمان بالعوامل الذاتية : كحالة إنسان إذا كان ينتظر أحدا أو كان في حالة حب مثلا .
تتغير دلالات العلاقات الزمانية :فما كان غدا يصبح بعد يوم واحد اليوم الذي نحن فيه وبعد يوم أخر يصبح ماضيا .


رابعا : اختيار من متعدد :
أ – أدلر .
ب- كنط .
ج –الاحتباس .

خادم الصالحين
عضو راقي
عضو راقي

عدد المساهمات : 1064
نقاط : 3198
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى