المواضيع الأخيرة
أفضل 10 فاتحي مواضيع
خادم الصالحين | ||||
السراج المنير | ||||
عقبة | ||||
نور الشام | ||||
أمان الروح | ||||
محمد العبد الخميس | ||||
admin | ||||
الحر | ||||
طوق الياسمين | ||||
خالد |
المواضيع الأكثر شعبية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 107 بتاريخ الجمعة أبريل 26, 2024 7:40 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خادم الصالحين | ||||
السراج المنير | ||||
عقبة | ||||
نور الشام | ||||
أمان الروح | ||||
طوق الياسمين | ||||
الحر | ||||
محمد العبد الخميس | ||||
admin | ||||
خالد |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 510 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو الياس0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1464 مساهمة في هذا المنتدى في 1369 موضوع
دخول
شرح درس (الاستبداد وحرية القلم ) لهيكل الاستبداد وحرية القلم- محمد حسين هيكل
صفحة 1 من اصل 1
شرح درس (الاستبداد وحرية القلم ) لهيكل الاستبداد وحرية القلم- محمد حسين هيكل
الاستبداد وحرية القلم- محمد حسين هيكل
1- في عصور الظّلمة الّتي تمرّ بالأمم آناً بعد آن يعمد الباطشـون إلى
تقييد حريّة القلم والكتابة،وفي سبيل ذلك يُصلون أرباب الأقلام حرباً لا
رحمةَ فيها ولا هوادة، فمن إرهاقٍ إلى سجنٍ، إلى نفيٍ وتشريدٍ. وهم في
حربهم هذه يندفعون ضدّ الكُـتَّاب كاشرةً أنيابُهُم أشبه بالكواسر
المفترسة حين يُـغريها منظر الدّم فيهيج كلّ غرائزها الوحشـيّة، ولا يهدأ
لهم بالٌ، ولا يطمئنُّ لهم خاطر إلا إذا اطمأنوا إلى أنهم حطّموا تلك
الأقلام إلى غير عودة إلى الكتابة،وأذلّوا نفوس حملتها إذلالاً لا قومةَ
لهم من بعده.
أمّا أن يحارب البغاة القلم وحريـّة أربابه فلهم في ذلك كلّ العذر،فحريـّة
القلم هي المظهر الأسمى لحريـّة الإنسان في أسمى صورها و مظاهرها …
2- فحريـّة القلم إنـّما تكون حين يُمسك بالقلم ربٌ من أربابه لا عاملٌ من
عمّـاله … ربٌّ تؤتيه الطّبيعة من قوّة الخلق والإنشاء ما لا سبيلَ إليه
إلا في جوٍّ من الحرّيّة المطلقةِ، وتدفعه ليخلق هذه الحرّيّة حوله خلقاً
ولو ألقي به في غيابات السجون، بل تدفع ذكراه لخلق هذه الحرّيّة إذا هو
غُيّب بين صفائح القبور.
3-و نحن ما نزال نرى ثمرات تلك الأقلاممنذ آلاف السّنين الماضية هي الّتي
تهزّ العالم حتى اليوم هزّاً و تنشئ فيه إلى اليوم و إلى الأبد ألواناً من
الخلق جديدةً، ذلك بأن القلم هو الأداة لتصوير النّفس الإنسانية في
التماسها الحق والحرّيّة والجمال والخير
الشرح :
1ـ في عهود الاستبداد التي تواجه الشعوب من فترة إلى أخرى يلجأ الظالمون
إلى تقييد حرية التعبير ومن أجل ذلك يحاربون المفكّرين حرباً قاسية دون
شفقة فيتبعونهم ، ويذيقونهم السجن والإرهاب ويعملون على إخراجهم من
أوطانهم وهم في مواجهتهم هذه يندفعون كالحيوانات المفترسة التي تثيرها
مناظر الدم فتحرك طبائعها الوحشيّة ، وهم لا يرتاحون إلاّ بعد أن يحطِمّوا
المفكّرين وأقلامهم ، ويعملون على إذلالهم بقصد منعهم من العودة إلى
الكتابة .
2ـ وإذا كان الظالمون يحاربون حرية القلم والتعبير فنحن نلتمس لهم العذر
فهم يفعلون ذلك لما للكتابة من أهمية فهي الصورة المثلى لحريّة البشر في
أرقى صورها ، ولا تتحقق حريّة القلم إلا عندما يكون الكاتب مؤمناً بقضية
أمته لا أجيراً أو ممتهناً الكتابة ، وهذا الكاتب وهبته الحياة من الإبداع
والخلق ولا يستطيع أن يزرع قيم الحرية في نفوس الشعب . ويخلقها ولو كان
مسجوناً أو ميتاً .
3ـ وإننا لانزال حتى اليوم نجد آثاركتابات الكتّاب المبدعين التي سطّروها
من أقدم العصور تؤثّر في البشر، وتحركهم نحو الثورة وتخلق فيهم الإبداع
ذلك لأنّ القلم هو الوسيلة العظيمة في تصوير النفس البشريّة في سعيها
الجاد لتحقيق المبادئ الخالدة والقيم النبيلة .
الأفكار :
المقطع الأول :
- دور المستبدين في تقييد حرية الكتابة والتعبير والأساليب الوحشية التي يلجؤون إليها :
( إرهاب - سجن - نفي- تشريد - إذلال )
- تصوير وحشية المستبدين في مواجهة أرباب الفكر .
المقطع الثاني :
- أسباب محاربة المستبد حرية القلم والتعبير .
- دور الكاتب الحر في خلق الحرية .
المقطع الثالث :
- خلود ثمرات الأقلام ودورها في بث مشاعر الثورة والحريّة .
- رسالة القلم في الحياة .
الأسلوب اللفظي :
1 - الألفاظ :
سهلة : القول - الكتابة
جزلة : كواسر - مفترسة
ملائمة للمعنى : الباطشون - الظلمة
2 - الجمل :
متينة مترابطة : فحرية القلم هي المظهر الأسمى
يغلب عليها الطابع الخبري : ونحن مانزال نرى ....
3 - المعاني :
اعتمد الكاتب في مقالته الأسلوب المرسل وضح ذلك :
1 - طول الجمل .
2 - البعد عن الزخرفة اللفظية والتكلّف .
استخرج من النص جملة خبرية من الضرب الابتدائي ومن الضرب الطلبي
من الضرب الابتدائي : يعمد الباطشون
من الضرب الطلبي : أن القلم هو الادا
1- في عصور الظّلمة الّتي تمرّ بالأمم آناً بعد آن يعمد الباطشـون إلى
تقييد حريّة القلم والكتابة،وفي سبيل ذلك يُصلون أرباب الأقلام حرباً لا
رحمةَ فيها ولا هوادة، فمن إرهاقٍ إلى سجنٍ، إلى نفيٍ وتشريدٍ. وهم في
حربهم هذه يندفعون ضدّ الكُـتَّاب كاشرةً أنيابُهُم أشبه بالكواسر
المفترسة حين يُـغريها منظر الدّم فيهيج كلّ غرائزها الوحشـيّة، ولا يهدأ
لهم بالٌ، ولا يطمئنُّ لهم خاطر إلا إذا اطمأنوا إلى أنهم حطّموا تلك
الأقلام إلى غير عودة إلى الكتابة،وأذلّوا نفوس حملتها إذلالاً لا قومةَ
لهم من بعده.
أمّا أن يحارب البغاة القلم وحريـّة أربابه فلهم في ذلك كلّ العذر،فحريـّة
القلم هي المظهر الأسمى لحريـّة الإنسان في أسمى صورها و مظاهرها …
2- فحريـّة القلم إنـّما تكون حين يُمسك بالقلم ربٌ من أربابه لا عاملٌ من
عمّـاله … ربٌّ تؤتيه الطّبيعة من قوّة الخلق والإنشاء ما لا سبيلَ إليه
إلا في جوٍّ من الحرّيّة المطلقةِ، وتدفعه ليخلق هذه الحرّيّة حوله خلقاً
ولو ألقي به في غيابات السجون، بل تدفع ذكراه لخلق هذه الحرّيّة إذا هو
غُيّب بين صفائح القبور.
3-و نحن ما نزال نرى ثمرات تلك الأقلاممنذ آلاف السّنين الماضية هي الّتي
تهزّ العالم حتى اليوم هزّاً و تنشئ فيه إلى اليوم و إلى الأبد ألواناً من
الخلق جديدةً، ذلك بأن القلم هو الأداة لتصوير النّفس الإنسانية في
التماسها الحق والحرّيّة والجمال والخير
الشرح :
1ـ في عهود الاستبداد التي تواجه الشعوب من فترة إلى أخرى يلجأ الظالمون
إلى تقييد حرية التعبير ومن أجل ذلك يحاربون المفكّرين حرباً قاسية دون
شفقة فيتبعونهم ، ويذيقونهم السجن والإرهاب ويعملون على إخراجهم من
أوطانهم وهم في مواجهتهم هذه يندفعون كالحيوانات المفترسة التي تثيرها
مناظر الدم فتحرك طبائعها الوحشيّة ، وهم لا يرتاحون إلاّ بعد أن يحطِمّوا
المفكّرين وأقلامهم ، ويعملون على إذلالهم بقصد منعهم من العودة إلى
الكتابة .
2ـ وإذا كان الظالمون يحاربون حرية القلم والتعبير فنحن نلتمس لهم العذر
فهم يفعلون ذلك لما للكتابة من أهمية فهي الصورة المثلى لحريّة البشر في
أرقى صورها ، ولا تتحقق حريّة القلم إلا عندما يكون الكاتب مؤمناً بقضية
أمته لا أجيراً أو ممتهناً الكتابة ، وهذا الكاتب وهبته الحياة من الإبداع
والخلق ولا يستطيع أن يزرع قيم الحرية في نفوس الشعب . ويخلقها ولو كان
مسجوناً أو ميتاً .
3ـ وإننا لانزال حتى اليوم نجد آثاركتابات الكتّاب المبدعين التي سطّروها
من أقدم العصور تؤثّر في البشر، وتحركهم نحو الثورة وتخلق فيهم الإبداع
ذلك لأنّ القلم هو الوسيلة العظيمة في تصوير النفس البشريّة في سعيها
الجاد لتحقيق المبادئ الخالدة والقيم النبيلة .
الأفكار :
المقطع الأول :
- دور المستبدين في تقييد حرية الكتابة والتعبير والأساليب الوحشية التي يلجؤون إليها :
( إرهاب - سجن - نفي- تشريد - إذلال )
- تصوير وحشية المستبدين في مواجهة أرباب الفكر .
المقطع الثاني :
- أسباب محاربة المستبد حرية القلم والتعبير .
- دور الكاتب الحر في خلق الحرية .
المقطع الثالث :
- خلود ثمرات الأقلام ودورها في بث مشاعر الثورة والحريّة .
- رسالة القلم في الحياة .
الأسلوب اللفظي :
1 - الألفاظ :
سهلة : القول - الكتابة
جزلة : كواسر - مفترسة
ملائمة للمعنى : الباطشون - الظلمة
2 - الجمل :
متينة مترابطة : فحرية القلم هي المظهر الأسمى
يغلب عليها الطابع الخبري : ونحن مانزال نرى ....
3 - المعاني :
اعتمد الكاتب في مقالته الأسلوب المرسل وضح ذلك :
1 - طول الجمل .
2 - البعد عن الزخرفة اللفظية والتكلّف .
استخرج من النص جملة خبرية من الضرب الابتدائي ومن الضرب الطلبي
من الضرب الابتدائي : يعمد الباطشون
من الضرب الطلبي : أن القلم هو الادا
خادم الصالحين- عضو راقي
- عدد المساهمات : 1064
نقاط : 3198
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/01/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد نوفمبر 05, 2017 8:59 pm من طرف خادم الصالحين
» الحقيقة عدل الراعي في رعيته من أعظم القربات
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:38 pm من طرف خادم الصالحين
» الغضب إياك أن تتخذ قراراً وأنت غاضب
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:36 pm من طرف خادم الصالحين
» ليس بين العبد وربِّه وسيط
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:31 pm من طرف خادم الصالحين
» السعادة الدائمة والسعادة المؤقتة
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:29 pm من طرف خادم الصالحين
» شروط استجابة الدعاء
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:28 pm من طرف خادم الصالحين
» السعادة والشقاء مصدرها القلب
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:24 pm من طرف خادم الصالحين
» أكبر عقاب يصيب الإنسان في الدنيا
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:21 pm من طرف خادم الصالحين
» لعقيدة الاسلامية - اسماء الله الحسنى - : اسم الله القريب
الأحد أكتوبر 29, 2017 10:16 pm من طرف خادم الصالحين
» شوفو شغلي الجديد
السبت أكتوبر 28, 2017 12:36 am من طرف عقبة