المواضيع الأخيرة
أفضل 10 فاتحي مواضيع
خادم الصالحين | ||||
السراج المنير | ||||
عقبة | ||||
نور الشام | ||||
أمان الروح | ||||
محمد العبد الخميس | ||||
admin | ||||
الحر | ||||
طوق الياسمين | ||||
خالد |
المواضيع الأكثر شعبية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 22 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 107 بتاريخ الجمعة أبريل 26, 2024 7:40 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خادم الصالحين | ||||
السراج المنير | ||||
عقبة | ||||
نور الشام | ||||
أمان الروح | ||||
طوق الياسمين | ||||
الحر | ||||
محمد العبد الخميس | ||||
admin | ||||
خالد |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 510 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو الياس0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1464 مساهمة في هذا المنتدى في 1369 موضوع
دخول
فن المسرحية- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)
صفحة 1 من اصل 1
فن المسرحية- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)
فن المسرحية
تعريف المسرحية :
المسرحيّة قصّة تعالج فكرة معينّة من خلال حوار وتصرّفات وحركات الممثّلين
على خشبة المسرح . وتنفصل المسرحيّة عن القصّة في منحيين : أ- المسرحيّة
والقصّة تتكوّنان من نفس العناصر الأوليّة ( الحادثة . الشخصيّة . الفكرة
) غير أنّ الإطار المسرحيّ يفرض طريقة خاصة لبناء وتكوين الحادثة بعيداً
عن الاستطراد .
ومن حيث الشخصيّات :
المسرحية : من الجهة الأخلاقية الشخصيّة أمامنا ولا يمكن رسمها إلّا من خلال تحريكها وانطلاقها .
القصة : ترسم الشخصيّات من ناحية شكليّة وتوصف تحليلا أو تمثيلا.
تتميّز المسرحيّة عن القصّة من خلال الحوار والصّراع والحركة .
هيكل المسرحيّة وتصميمها :
يقسم العمل المسرحيّ إلى عدّة فصول لا تتجاوز الخمسة بينها فترات استراحة ,
والفصل ينقسم إلى عدّة مناظر.
ويجب ألا يخلو المسرح من الممثلين لخدعة أو إيهام .
مقومات المسرحية :
وهي :
أ- الموضوع : وهو الفكرة التي تبنى عليها المسرحيّة وتعبّر عنها الحوادث .
ب- العمل المسرحيّ : وهو ما يجري على
المسرح من حركة وسكون وحوار وعراك ويدور حول عقدة ما . فالعمل المسرحيّ
شرط لنجاح المسرحيّة بعيدا عن كثرة الكلام ,وقلة العمل .
و للعمل المسرحيّ صفات وأجزاء :
أولا : صفات العمل المسرحي :
1- أن يكون مريبا يعتمد على الشكّ بعيدا عن حلّ وحيد.
2- أن يكون موحّدا : أي اتحاد الأجزاء المختلفة في العمل الروائيّ من خلال
الاهتمام ببطل الرواية الّذي لا يختلف ابتداء من بداية التمثيل وحتى
نهايته . والمسرحيّة تعتمد على الوحدات الثّلاث : وحدة الزّمان –وحدة
المكان – وحدة الحدث .
3 - أن يكون سريعا .
4- أن يكون أثر العمل موجها إلى الذهن لا الحواس .
ثانيا-أجزاء العمل المسرحيّ ( البناء المسرحيّ ) :
للبناء المسرحيّ ثلاثة أجزاء :
1- العرض : وهو الفكرة العامة عن المسرحيّة تظهر من خلال الفصل الأوّل للمسرحيّة وللعرض الناجح صفتان :
أ - الطبيعة من غير تكلّف
ب- التوسّط بين الوضوح والغموض .
2- العقدة : وهي الجزء الذي تشتبك فيه الظروف والوقائع والأخلاق والمنافع بعيدا عن الافتعال .
3- الحل : وهو نهاية المسرحيّة وفيه تنحلّ العقدة .
ثالثا : تأدية العمل المسرحي :
يؤدّى العمل المسرحيّ من خلال العبارة الواضحة بعيدا عن التكلّف, وفي إطار
حوار سديد منطقيّ تشوبه الحركة الّتي هي عنصر جوهريّ في العمل المسرحيّ
نفتقده عند قراءة المسرحيّة دون مشاهدتها على خشبة المسرح .
ج- الحوار :وهو الأداة الّتي يكشف بها الكاتب عن شخصياتّه ويعبّر عن فكرته .وللحوار الناجح شروط :
- 1- أن يكون ملائما للشخصيّة الناطقة به ( واقعيّة الحوار ) .
2- التركيز البعيد عن الّلغو والثرثرة .
3- أن يكون موجزا رشيقا .
د- الصّراع : وهو العراك الناشب بين الوسائل والحوائل في تنازعها للحوادث ,وهو مصدر الجاذبيّة والتشويق في المسرحيّة .
وللصّراع أنواع وهي :
1- أن يكون صاعدا : أي ينمو منذ البداية شيئا فشيء .
2- أن يكون مرهصا : أي تظهر الحوادث منذ البداية .
3- أن يكون واثبا : أي يحدث فجأة دون تمهيد .
4- أن يكون ساكنا : أي تكون فيه الحركة راكدة .
وأفضل أنواع الصّراع : الصّاعد المر هص .
هـ-الشخصيّة المسرحيّة : وهي الّتي تعبّر عن الفكرة الأساسيّة للمسرحيّة ,وتثير الحركة .
شروط الشخصية : أن تكون :
أ- متباينة .
ب- متعارضة لبعث الصّراع .
ج- مألوفة واقعيّة .
د- ليست من نمط واحد.
ولا بدّ في كلّ مسرحيّة من :
1- شخصيّة محوريّة (بطل المسرحيّة ) وهي عدائيّة لا تعرف المساومة مدفوعة بحاجة أو ضرورة .
2- شخصيّة معارضة للبطل : وهي صلبة لا تعرف الإنشاء كالبطل 3- شخصيّات ثانويّة : تكمّل إطار المسرحيّة .
هـ- الهدف:وهو الفكرة الأساسيّة الّتي يسعى كاتب المسرحيّة لتبيينها من خلال الحوادث والصّراع والحوار
أنواع المسرحيات :
أ- من حيث الفن المسرحي :
1- المأساة : وهي عند الاتباعيين :
مسرحيّة شعريّة جديّة تعالج موضوعا تاريخيّا مستمدا من حياة الملوك
والنبلاء .وغرض المأساة إصلاح النّفوس .وتنتهي بفواجع غالبا .
2- الملهاة : مسرحيّة خفيفة سارّة , وهي
عرض حادث منتزع من الحياة اليوميّة يبعث الّلهو, ويثير الضحك – أبطال
الملهاة أشخاص عاديّون , ونهايتها مبهجة غالبا .
ب- من حيث وسيلة التّعبير :
وهي : المسرحيّة الشعريّة – المسرحيّة النثريّة – المسرحيّة الغنائيّة
القائمة على الغناء والإنشاد بواسطة الموسيقى - المسرحيّة الإذاعيّة .
ج-من حيث الموضوع :
وهي : المسرحيّة القوميّة – المسرحيّة الاجتماعيّة – المسرحيّة التاريخيّة – والفكريّة .
المسرحيّة قصّة تعالج فكرة معينّة من خلال حوار وتصرّفات وحركات الممثّلين
على خشبة المسرح . وتنفصل المسرحيّة عن القصّة في منحيين : أ- المسرحيّة
والقصّة تتكوّنان من نفس العناصر الأوليّة ( الحادثة . الشخصيّة . الفكرة
) غير أنّ الإطار المسرحيّ يفرض طريقة خاصة لبناء وتكوين الحادثة بعيداً
عن الاستطراد .
ومن حيث الشخصيّات :
المسرحية : من الجهة الأخلاقية الشخصيّة أمامنا ولا يمكن رسمها إلّا من خلال تحريكها وانطلاقها .
القصة : ترسم الشخصيّات من ناحية شكليّة وتوصف تحليلا أو تمثيلا.
تتميّز المسرحيّة عن القصّة من خلال الحوار والصّراع والحركة .
هيكل المسرحيّة وتصميمها :
يقسم العمل المسرحيّ إلى عدّة فصول لا تتجاوز الخمسة بينها فترات استراحة ,
والفصل ينقسم إلى عدّة مناظر.
ويجب ألا يخلو المسرح من الممثلين لخدعة أو إيهام .
مقومات المسرحية :
وهي :
أ- الموضوع : وهو الفكرة التي تبنى عليها المسرحيّة وتعبّر عنها الحوادث .
ب- العمل المسرحيّ : وهو ما يجري على
المسرح من حركة وسكون وحوار وعراك ويدور حول عقدة ما . فالعمل المسرحيّ
شرط لنجاح المسرحيّة بعيدا عن كثرة الكلام ,وقلة العمل .
و للعمل المسرحيّ صفات وأجزاء :
أولا : صفات العمل المسرحي :
1- أن يكون مريبا يعتمد على الشكّ بعيدا عن حلّ وحيد.
2- أن يكون موحّدا : أي اتحاد الأجزاء المختلفة في العمل الروائيّ من خلال
الاهتمام ببطل الرواية الّذي لا يختلف ابتداء من بداية التمثيل وحتى
نهايته . والمسرحيّة تعتمد على الوحدات الثّلاث : وحدة الزّمان –وحدة
المكان – وحدة الحدث .
3 - أن يكون سريعا .
4- أن يكون أثر العمل موجها إلى الذهن لا الحواس .
ثانيا-أجزاء العمل المسرحيّ ( البناء المسرحيّ ) :
للبناء المسرحيّ ثلاثة أجزاء :
1- العرض : وهو الفكرة العامة عن المسرحيّة تظهر من خلال الفصل الأوّل للمسرحيّة وللعرض الناجح صفتان :
أ - الطبيعة من غير تكلّف
ب- التوسّط بين الوضوح والغموض .
2- العقدة : وهي الجزء الذي تشتبك فيه الظروف والوقائع والأخلاق والمنافع بعيدا عن الافتعال .
3- الحل : وهو نهاية المسرحيّة وفيه تنحلّ العقدة .
ثالثا : تأدية العمل المسرحي :
يؤدّى العمل المسرحيّ من خلال العبارة الواضحة بعيدا عن التكلّف, وفي إطار
حوار سديد منطقيّ تشوبه الحركة الّتي هي عنصر جوهريّ في العمل المسرحيّ
نفتقده عند قراءة المسرحيّة دون مشاهدتها على خشبة المسرح .
ج- الحوار :وهو الأداة الّتي يكشف بها الكاتب عن شخصياتّه ويعبّر عن فكرته .وللحوار الناجح شروط :
- 1- أن يكون ملائما للشخصيّة الناطقة به ( واقعيّة الحوار ) .
2- التركيز البعيد عن الّلغو والثرثرة .
3- أن يكون موجزا رشيقا .
د- الصّراع : وهو العراك الناشب بين الوسائل والحوائل في تنازعها للحوادث ,وهو مصدر الجاذبيّة والتشويق في المسرحيّة .
وللصّراع أنواع وهي :
1- أن يكون صاعدا : أي ينمو منذ البداية شيئا فشيء .
2- أن يكون مرهصا : أي تظهر الحوادث منذ البداية .
3- أن يكون واثبا : أي يحدث فجأة دون تمهيد .
4- أن يكون ساكنا : أي تكون فيه الحركة راكدة .
وأفضل أنواع الصّراع : الصّاعد المر هص .
هـ-الشخصيّة المسرحيّة : وهي الّتي تعبّر عن الفكرة الأساسيّة للمسرحيّة ,وتثير الحركة .
شروط الشخصية : أن تكون :
أ- متباينة .
ب- متعارضة لبعث الصّراع .
ج- مألوفة واقعيّة .
د- ليست من نمط واحد.
ولا بدّ في كلّ مسرحيّة من :
1- شخصيّة محوريّة (بطل المسرحيّة ) وهي عدائيّة لا تعرف المساومة مدفوعة بحاجة أو ضرورة .
2- شخصيّة معارضة للبطل : وهي صلبة لا تعرف الإنشاء كالبطل 3- شخصيّات ثانويّة : تكمّل إطار المسرحيّة .
هـ- الهدف:وهو الفكرة الأساسيّة الّتي يسعى كاتب المسرحيّة لتبيينها من خلال الحوادث والصّراع والحوار
أنواع المسرحيات :
أ- من حيث الفن المسرحي :
1- المأساة : وهي عند الاتباعيين :
مسرحيّة شعريّة جديّة تعالج موضوعا تاريخيّا مستمدا من حياة الملوك
والنبلاء .وغرض المأساة إصلاح النّفوس .وتنتهي بفواجع غالبا .
2- الملهاة : مسرحيّة خفيفة سارّة , وهي
عرض حادث منتزع من الحياة اليوميّة يبعث الّلهو, ويثير الضحك – أبطال
الملهاة أشخاص عاديّون , ونهايتها مبهجة غالبا .
ب- من حيث وسيلة التّعبير :
وهي : المسرحيّة الشعريّة – المسرحيّة النثريّة – المسرحيّة الغنائيّة
القائمة على الغناء والإنشاد بواسطة الموسيقى - المسرحيّة الإذاعيّة .
ج-من حيث الموضوع :
وهي : المسرحيّة القوميّة – المسرحيّة الاجتماعيّة – المسرحيّة التاريخيّة – والفكريّة .
خادم الصالحين- عضو راقي
- عدد المساهمات : 1064
نقاط : 3198
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/01/2012
مواضيع مماثلة
» المقالة - لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)
» النّثر العربيّ في عهد المماليك والعثمانيين- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ : 1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم . 2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء د
» مواضيع اللغة الإنجليزية علمي وأدبي
» تحميل كتاب الديانة لجميع الأفرع علمي وأدبي ومهني للثالث الثانوي بكلوريا في سوريا
» أسلوب النفي لطلاب البكالوريا
» النّثر العربيّ في عهد المماليك والعثمانيين- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ : 1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم . 2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء د
» مواضيع اللغة الإنجليزية علمي وأدبي
» تحميل كتاب الديانة لجميع الأفرع علمي وأدبي ومهني للثالث الثانوي بكلوريا في سوريا
» أسلوب النفي لطلاب البكالوريا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد نوفمبر 05, 2017 8:59 pm من طرف خادم الصالحين
» الحقيقة عدل الراعي في رعيته من أعظم القربات
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:38 pm من طرف خادم الصالحين
» الغضب إياك أن تتخذ قراراً وأنت غاضب
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:36 pm من طرف خادم الصالحين
» ليس بين العبد وربِّه وسيط
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:31 pm من طرف خادم الصالحين
» السعادة الدائمة والسعادة المؤقتة
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:29 pm من طرف خادم الصالحين
» شروط استجابة الدعاء
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:28 pm من طرف خادم الصالحين
» السعادة والشقاء مصدرها القلب
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:24 pm من طرف خادم الصالحين
» أكبر عقاب يصيب الإنسان في الدنيا
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:21 pm من طرف خادم الصالحين
» لعقيدة الاسلامية - اسماء الله الحسنى - : اسم الله القريب
الأحد أكتوبر 29, 2017 10:16 pm من طرف خادم الصالحين
» شوفو شغلي الجديد
السبت أكتوبر 28, 2017 12:36 am من طرف عقبة