منتدى سوريا فيس بوك
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر هذه الرسالة تدل على أنك غير مسجل فتفضل بالتسجيل
لكي ترى المواضيع المختفية عن الزوار
وإن كنت عضو فتفضل بالدخول
ونتمنى منك كل ما هو مفيد لك و لنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى سوريا فيس بوك
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر هذه الرسالة تدل على أنك غير مسجل فتفضل بالتسجيل
لكي ترى المواضيع المختفية عن الزوار
وإن كنت عضو فتفضل بالدخول
ونتمنى منك كل ما هو مفيد لك و لنا
منتدى سوريا فيس بوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حل الانشطة و التدريبات للنواس المرن للبكلوريا العلمي في سوريا
النّثر العربيّ في عهد المماليك والعثمانيين- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ :  1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم . 2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء د I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2017 8:59 pm من طرف خادم الصالحين

» الحقيقة عدل الراعي في رعيته من أعظم القربات
النّثر العربيّ في عهد المماليك والعثمانيين- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ :  1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم . 2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء د I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:38 pm من طرف خادم الصالحين

» الغضب إياك أن تتخذ قراراً وأنت غاضب
النّثر العربيّ في عهد المماليك والعثمانيين- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ :  1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم . 2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء د I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:36 pm من طرف خادم الصالحين

» ليس بين العبد وربِّه وسيط
النّثر العربيّ في عهد المماليك والعثمانيين- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ :  1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم . 2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء د I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:31 pm من طرف خادم الصالحين

» السعادة الدائمة والسعادة المؤقتة
النّثر العربيّ في عهد المماليك والعثمانيين- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ :  1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم . 2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء د I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:29 pm من طرف خادم الصالحين

» شروط استجابة الدعاء
النّثر العربيّ في عهد المماليك والعثمانيين- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ :  1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم . 2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء د I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:28 pm من طرف خادم الصالحين

» السعادة والشقاء مصدرها القلب
النّثر العربيّ في عهد المماليك والعثمانيين- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ :  1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم . 2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء د I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:24 pm من طرف خادم الصالحين

» أكبر عقاب يصيب الإنسان في الدنيا
النّثر العربيّ في عهد المماليك والعثمانيين- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ :  1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم . 2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء د I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:21 pm من طرف خادم الصالحين

» لعقيدة الاسلامية - اسماء الله الحسنى - : اسم الله القريب
النّثر العربيّ في عهد المماليك والعثمانيين- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ :  1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم . 2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء د I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 29, 2017 10:16 pm من طرف خادم الصالحين

» شوفو شغلي الجديد
النّثر العربيّ في عهد المماليك والعثمانيين- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ :  1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم . 2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء د I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 28, 2017 12:36 am من طرف عقبة

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى سوريا فيس بوك على موقع حفض الصفحات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 73 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 73 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 107 بتاريخ الجمعة أبريل 26, 2024 7:40 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 510 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الياس0 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1464 مساهمة في هذا المنتدى في 1369 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


النّثر العربيّ في عهد المماليك والعثمانيين- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ : 1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم . 2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء د

اذهب الى الأسفل

النّثر العربيّ في عهد المماليك والعثمانيين- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ :  1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم . 2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء د Empty النّثر العربيّ في عهد المماليك والعثمانيين- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ : 1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم . 2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء د

مُساهمة من طرف خادم الصالحين الأحد أبريل 08, 2012 10:08 pm

عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ :

1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم .
2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء دور الكتب مثل : المكتبة الظاهرية .
3- تسرب نسائم التحرر الى الأديب لتبعث الحياة في فكره وإبداعه وتعمل على تحريره من القيود العقلية
4- انتشار الصحافة والإقبال عليها .
5- الاحتكاك بالغرب عن طريق البعثات والترجمة وتطوّر الأساليب.
6- نشاط الحركة السياسيّة والاجتماعيّة, ومخاطبة الأديب لشعبه .
7- تطور أساليب التعليم, وتنوّع مناهله , ممَّا أدى إلى تأليف الكتب الملائمة للحياة العصريّة بلغة فصيحة .

• بوادر تطور النثر الأدبيّ الحديث :


1- السّهولة والوضوح في الأساليب .
2- التّحرر من قيد الزّخارف البديعّية .
3- نفض ما كان قد علق بالكتابة من أو ضار العهود المتأخّرة .
4- محمد عبده هو الرّائد الّذي أسهم في تحرير النّثر الأدبيّ من قيود السّجع .


• مراحل تطوّر النّثر الأدبيّ الحديث :

أ‌- مرحلة البدايات :


أهمّ عوامل تطّور هذه المرحلة :
1- الاحتكاك بالحضارة الغربية .
2- بدأ النثّر الحديث الانطلاق من أسر الموضوعات التقليديّة .
3- بدأ النّثر الحديث الالتفات إلى الحياة الجديدة للتعبير عن حاجاتها
ببساطة, وبلغة خالية من الاصطناع والخيال اللذين كانا يشغلان الكاتب عن
نفسه وموضوعه . وكتابات هذه المرحلة لا تخلو من بعض مظاهر الضعف في صوغ
العبارة ,وتسلل بعض الألفاظ الدخيلة ,وعدم الاحتفال بالصّورة وأفضل من
يمثّل هذه المرحلة :عبد الرحمن الجبرتي في كتابه ( تخليص الإبريز في تلخيص
باريز ).

ب- مرحلة الانتقال :

وشهدت هذه المرحلة مايلي :
1- انتشار التعليم والطّباعة والتّرجمة .
2- إحياء التّراث .
3- احتدام الصّراع بين القديم والجديد .
4- ظهور المقالة بأنواعها .
5- ازدهار الخطابة .
6- ظهور محاولات التأليف في القصّة .
7- انتهاء السّجع عند بعضهم ,والتزام الآخرين به. أفضل من يمثّل هذه
المرحلة :عبد الرحمن الكواكبي في : ( طبائع الاستبداد ) وأديب إسحاق في
(الدرر) .


ج- مرحلة الازدهار :

في هذه المرحلة تنوّعت فنون النّثر, وارتفعت أفكار بناته : وقد شهدت هذه المرحلة بروز مدرستين :
1- مدرسة المحافظين : من ذوي الثقافة العربية الصّرف وكانوا يحرصون على جودة العبارة, وسلامة اللّغة مثل : المنفلوطي .
2-مدرسة المجدّدين : والّذين تأثّروا بالثّقافة الغربيّة وآدابها ,وعني
هؤلاء بعمق الفكرة ودقّتها وتحليلها, وعالجوا قضايا النّقد الأدبيّ مثل :
طه حسين – عبّاس محمود العقّاد – إبراهيم المازني .




- نواحي تطور النثر الأدبي الحديث :


1- اتسعت موضوعات النّصوص النّثريّة ,وتنوّعت لتشمل الأدب والعلوم والسياسة والاجتماع .
2- تباينت الأساليب فهناك الأسلوب العلميّ الدقيق وهناك الأسلوب الأدبي المليء بالخيال .
3- تطلعت الأفكار إلى الابتكار والتجديد, والعمق والغزارة والتحليل والتعليل والوضوح والترتيب .
4- برزت شخصيّة الأديب المفكّرة ,وعاطفته الصّادقة ,وامتاز تصويره بالطّرافة والإبداع .
5- تجلّت الأساليب بنقائها اللّغوي, وبراءتها من التعقيد والتكلّف .
6- كتّاب هذه المرحلة أرسوا دعائم النّثر الحديث بَدْءاً من الخاطرة التي
اشتهر فيها: صدقي إسماعيل, وزكريا تامر, ونزار قباني إلى فن السيرة
الذاتية كما في /الأيّام/ لطه حسين والعامة كما في / العبقريّات/ لعبّاس
محمود العقّاد .



خادم الصالحين
عضو راقي
عضو راقي

عدد المساهمات : 1064
نقاط : 3198
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى