المواضيع الأخيرة
أفضل 10 فاتحي مواضيع
خادم الصالحين | ||||
السراج المنير | ||||
عقبة | ||||
نور الشام | ||||
محمد العبد الخميس | ||||
admin | ||||
أمان الروح | ||||
الحر | ||||
خالد | ||||
طوق الياسمين |
المواضيع الأكثر شعبية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 107 بتاريخ الجمعة أبريل 26, 2024 7:40 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خادم الصالحين | ||||
السراج المنير | ||||
عقبة | ||||
نور الشام | ||||
أمان الروح | ||||
طوق الياسمين | ||||
الحر | ||||
محمد العبد الخميس | ||||
admin | ||||
خالد |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 510 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو الياس0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1464 مساهمة في هذا المنتدى في 1369 موضوع
دخول
النّثر العربيّ في عهد المماليك والعثمانيين- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ : 1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم . 2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء د
صفحة 1 من اصل 1
النّثر العربيّ في عهد المماليك والعثمانيين- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ : 1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم . 2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء د
عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ :
1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم .
2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء دور الكتب مثل : المكتبة الظاهرية .
3- تسرب نسائم التحرر الى الأديب لتبعث الحياة في فكره وإبداعه وتعمل على تحريره من القيود العقلية
4- انتشار الصحافة والإقبال عليها .
5- الاحتكاك بالغرب عن طريق البعثات والترجمة وتطوّر الأساليب.
6- نشاط الحركة السياسيّة والاجتماعيّة, ومخاطبة الأديب لشعبه .
7- تطور أساليب التعليم, وتنوّع مناهله , ممَّا أدى إلى تأليف الكتب الملائمة للحياة العصريّة بلغة فصيحة .
• بوادر تطور النثر الأدبيّ الحديث :
1- السّهولة والوضوح في الأساليب .
2- التّحرر من قيد الزّخارف البديعّية .
3- نفض ما كان قد علق بالكتابة من أو ضار العهود المتأخّرة .
4- محمد عبده هو الرّائد الّذي أسهم في تحرير النّثر الأدبيّ من قيود السّجع .
- نواحي تطور النثر الأدبي الحديث :
1- اتسعت موضوعات النّصوص النّثريّة ,وتنوّعت لتشمل الأدب والعلوم والسياسة والاجتماع .
2- تباينت الأساليب فهناك الأسلوب العلميّ الدقيق وهناك الأسلوب الأدبي المليء بالخيال .
3- تطلعت الأفكار إلى الابتكار والتجديد, والعمق والغزارة والتحليل والتعليل والوضوح والترتيب .
4- برزت شخصيّة الأديب المفكّرة ,وعاطفته الصّادقة ,وامتاز تصويره بالطّرافة والإبداع .
5- تجلّت الأساليب بنقائها اللّغوي, وبراءتها من التعقيد والتكلّف .
6- كتّاب هذه المرحلة أرسوا دعائم النّثر الحديث بَدْءاً من الخاطرة التي
اشتهر فيها: صدقي إسماعيل, وزكريا تامر, ونزار قباني إلى فن السيرة
الذاتية كما في /الأيّام/ لطه حسين والعامة كما في / العبقريّات/ لعبّاس
محمود العقّاد .
1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم .
2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء دور الكتب مثل : المكتبة الظاهرية .
3- تسرب نسائم التحرر الى الأديب لتبعث الحياة في فكره وإبداعه وتعمل على تحريره من القيود العقلية
4- انتشار الصحافة والإقبال عليها .
5- الاحتكاك بالغرب عن طريق البعثات والترجمة وتطوّر الأساليب.
6- نشاط الحركة السياسيّة والاجتماعيّة, ومخاطبة الأديب لشعبه .
7- تطور أساليب التعليم, وتنوّع مناهله , ممَّا أدى إلى تأليف الكتب الملائمة للحياة العصريّة بلغة فصيحة .
• بوادر تطور النثر الأدبيّ الحديث :
1- السّهولة والوضوح في الأساليب .
2- التّحرر من قيد الزّخارف البديعّية .
3- نفض ما كان قد علق بالكتابة من أو ضار العهود المتأخّرة .
4- محمد عبده هو الرّائد الّذي أسهم في تحرير النّثر الأدبيّ من قيود السّجع .
• مراحل تطوّر النّثر الأدبيّ الحديث :
أ- مرحلة البدايات :
أهمّ عوامل تطّور هذه المرحلة :
1- الاحتكاك بالحضارة الغربية .
2- بدأ النثّر الحديث الانطلاق من أسر الموضوعات التقليديّة .
3- بدأ النّثر الحديث الالتفات إلى الحياة الجديدة للتعبير عن حاجاتها
ببساطة, وبلغة خالية من الاصطناع والخيال اللذين كانا يشغلان الكاتب عن
نفسه وموضوعه . وكتابات هذه المرحلة لا تخلو من بعض مظاهر الضعف في صوغ
العبارة ,وتسلل بعض الألفاظ الدخيلة ,وعدم الاحتفال بالصّورة وأفضل من
يمثّل هذه المرحلة :عبد الرحمن الجبرتي في كتابه ( تخليص الإبريز في تلخيص
باريز ).
ب- مرحلة الانتقال :
وشهدت هذه المرحلة مايلي :
1- انتشار التعليم والطّباعة والتّرجمة .
2- إحياء التّراث .
3- احتدام الصّراع بين القديم والجديد .
4- ظهور المقالة بأنواعها .
5- ازدهار الخطابة .
6- ظهور محاولات التأليف في القصّة .
7- انتهاء السّجع عند بعضهم ,والتزام الآخرين به. أفضل من يمثّل هذه
المرحلة :عبد الرحمن الكواكبي في : ( طبائع الاستبداد ) وأديب إسحاق في
(الدرر) .
ج- مرحلة الازدهار :
في هذه المرحلة تنوّعت فنون النّثر, وارتفعت أفكار بناته : وقد شهدت هذه المرحلة بروز مدرستين :
1- مدرسة المحافظين : من ذوي الثقافة العربية الصّرف وكانوا يحرصون على جودة العبارة, وسلامة اللّغة مثل : المنفلوطي .
2-مدرسة المجدّدين : والّذين تأثّروا بالثّقافة الغربيّة وآدابها ,وعني
هؤلاء بعمق الفكرة ودقّتها وتحليلها, وعالجوا قضايا النّقد الأدبيّ مثل :
طه حسين – عبّاس محمود العقّاد – إبراهيم المازني .
أ- مرحلة البدايات :
أهمّ عوامل تطّور هذه المرحلة :
1- الاحتكاك بالحضارة الغربية .
2- بدأ النثّر الحديث الانطلاق من أسر الموضوعات التقليديّة .
3- بدأ النّثر الحديث الالتفات إلى الحياة الجديدة للتعبير عن حاجاتها
ببساطة, وبلغة خالية من الاصطناع والخيال اللذين كانا يشغلان الكاتب عن
نفسه وموضوعه . وكتابات هذه المرحلة لا تخلو من بعض مظاهر الضعف في صوغ
العبارة ,وتسلل بعض الألفاظ الدخيلة ,وعدم الاحتفال بالصّورة وأفضل من
يمثّل هذه المرحلة :عبد الرحمن الجبرتي في كتابه ( تخليص الإبريز في تلخيص
باريز ).
ب- مرحلة الانتقال :
وشهدت هذه المرحلة مايلي :
1- انتشار التعليم والطّباعة والتّرجمة .
2- إحياء التّراث .
3- احتدام الصّراع بين القديم والجديد .
4- ظهور المقالة بأنواعها .
5- ازدهار الخطابة .
6- ظهور محاولات التأليف في القصّة .
7- انتهاء السّجع عند بعضهم ,والتزام الآخرين به. أفضل من يمثّل هذه
المرحلة :عبد الرحمن الكواكبي في : ( طبائع الاستبداد ) وأديب إسحاق في
(الدرر) .
ج- مرحلة الازدهار :
في هذه المرحلة تنوّعت فنون النّثر, وارتفعت أفكار بناته : وقد شهدت هذه المرحلة بروز مدرستين :
1- مدرسة المحافظين : من ذوي الثقافة العربية الصّرف وكانوا يحرصون على جودة العبارة, وسلامة اللّغة مثل : المنفلوطي .
2-مدرسة المجدّدين : والّذين تأثّروا بالثّقافة الغربيّة وآدابها ,وعني
هؤلاء بعمق الفكرة ودقّتها وتحليلها, وعالجوا قضايا النّقد الأدبيّ مثل :
طه حسين – عبّاس محمود العقّاد – إبراهيم المازني .
- نواحي تطور النثر الأدبي الحديث :
1- اتسعت موضوعات النّصوص النّثريّة ,وتنوّعت لتشمل الأدب والعلوم والسياسة والاجتماع .
2- تباينت الأساليب فهناك الأسلوب العلميّ الدقيق وهناك الأسلوب الأدبي المليء بالخيال .
3- تطلعت الأفكار إلى الابتكار والتجديد, والعمق والغزارة والتحليل والتعليل والوضوح والترتيب .
4- برزت شخصيّة الأديب المفكّرة ,وعاطفته الصّادقة ,وامتاز تصويره بالطّرافة والإبداع .
5- تجلّت الأساليب بنقائها اللّغوي, وبراءتها من التعقيد والتكلّف .
6- كتّاب هذه المرحلة أرسوا دعائم النّثر الحديث بَدْءاً من الخاطرة التي
اشتهر فيها: صدقي إسماعيل, وزكريا تامر, ونزار قباني إلى فن السيرة
الذاتية كما في /الأيّام/ لطه حسين والعامة كما في / العبقريّات/ لعبّاس
محمود العقّاد .
خادم الصالحين- عضو راقي
- عدد المساهمات : 1064
نقاط : 3198
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/01/2012
مواضيع مماثلة
» فن المسرحية- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)
» المقالة - لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)
» الخبر والإنشاء لطلاب البكالوريا الأدبي
» مواضيع اللغة الإنجليزية علمي وأدبي
» تحميل كتاب الديانة لجميع الأفرع علمي وأدبي ومهني للثالث الثانوي بكلوريا في سوريا
» المقالة - لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)
» الخبر والإنشاء لطلاب البكالوريا الأدبي
» مواضيع اللغة الإنجليزية علمي وأدبي
» تحميل كتاب الديانة لجميع الأفرع علمي وأدبي ومهني للثالث الثانوي بكلوريا في سوريا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد نوفمبر 05, 2017 8:59 pm من طرف خادم الصالحين
» الحقيقة عدل الراعي في رعيته من أعظم القربات
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:38 pm من طرف خادم الصالحين
» الغضب إياك أن تتخذ قراراً وأنت غاضب
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:36 pm من طرف خادم الصالحين
» ليس بين العبد وربِّه وسيط
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:31 pm من طرف خادم الصالحين
» السعادة الدائمة والسعادة المؤقتة
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:29 pm من طرف خادم الصالحين
» شروط استجابة الدعاء
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:28 pm من طرف خادم الصالحين
» السعادة والشقاء مصدرها القلب
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:24 pm من طرف خادم الصالحين
» أكبر عقاب يصيب الإنسان في الدنيا
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:21 pm من طرف خادم الصالحين
» لعقيدة الاسلامية - اسماء الله الحسنى - : اسم الله القريب
الأحد أكتوبر 29, 2017 10:16 pm من طرف خادم الصالحين
» شوفو شغلي الجديد
السبت أكتوبر 28, 2017 12:36 am من طرف عقبة