المواضيع الأخيرة
أفضل 10 فاتحي مواضيع
خادم الصالحين | ||||
السراج المنير | ||||
عقبة | ||||
نور الشام | ||||
أمان الروح | ||||
محمد العبد الخميس | ||||
admin | ||||
الحر | ||||
طوق الياسمين | ||||
خالد |
المواضيع الأكثر شعبية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 42 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 42 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 290 بتاريخ الخميس أكتوبر 03, 2024 9:09 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خادم الصالحين | ||||
السراج المنير | ||||
عقبة | ||||
نور الشام | ||||
أمان الروح | ||||
طوق الياسمين | ||||
الحر | ||||
محمد العبد الخميس | ||||
admin | ||||
خالد |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 510 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو الياس0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1464 مساهمة في هذا المنتدى في 1369 موضوع
دخول
حل أسئلة دورات اللغة العربية للتاسع اللغة العربية (1997) في سوريا
صفحة 1 من اصل 1
حل أسئلة دورات اللغة العربية للتاسع اللغة العربية (1997) في سوريا
آ- النصوص:
قال الشاعر خالد الشواف يصف الأديب ودره في الحياة :
1.لا تَحْسَبُوهُ يراعا قد من قصبٍ هذا فم وفؤاد خالق ويدُ
2.ونافخ في حديد الصور يبعث من اجداثهم قبل يوم البعث من رقدو
3.وناصح بمراقي الخير مؤتمن وفاضح لمهاوي الشر منتقد
4.ماصر باحق إلا خر منحطماً للظلم ركن من الأركان او عمد
5.لا يحفظ الدهر إلا ما تخط يد بناءة فجرت من خلفها كبد
الأسئلة :
1.اشرح الأول والرابع من النص
ج1 الشرح
البيت الأول:ليس القلم مجرد آلة قطعت من قصب أجوف لكنه فم ينطق بالحق وقلب يخفق بالأفكار يد قادرة على تغير الحياة.
البيت الرابع : ما
كتب اديب بقلمه كلمة حق ينصر مظلوماً ويفضح ظالماً إلا وكان الإنتصار
حليفه فانهد كيان الظالم والمظلومينلأنه يحفذ النفوس على الثورة.
2.في أي بيت بين الشاعر ان الزمن لا يخلد إلا الأدب الصادق الباني
ج2- في البيت الخامس والأخير بين الشاعر أن الزمن لايخلد إلا الأديب الصادق الباني (درجة واحدة)
3.هات من البيت الثالث كلمتين متضادين في المعنى
ج3 – الكلمات المتضادة في البيت الثالث (ناصح –وفاضح )-(مؤتمن-وفاضح)(الخير -الشر) أو فاضح ومنتقد / درجتان
4.اشرح معنى كل من الكلمتين في النص : الصُّور – الأجداث
ج4- الصور : البوق أو شيء كالقرن ينفخ فيه .
الأحداث القبور أو قبور الموتى / درجة
5.الصبر هو صوت القلم عند الكاتب : فماذا تسمي صوت الحمام؟وصوت الخيل ؟
ج5 – أسمي الحمام هديل أو هدير , وصوت الخيل صهيل /درجتان
6.انسخ البيتين الآتين واضبط أواخر الكلمات فيما الشكل :
متى تلد لكم الأيام مثلي لكم فتى شديد على البأساء غير ملهد؟
يدافع على اعراضكم بلسانه ويضرب عنكم بالحسام المهند
ج6 – النسخ/ 4 درجات
متى تلد الأيام مثلي لكم فتى شديداً على البأساء غير مكهد
يدفع عن أعراضكم بلسانه ويضرب عنكم بالحسام المهند
7.اكتب اربع ابيات من احدى القصيدتين الأتيتين:
آ- قصيدة ذكرى وشوق :لابن زيدوان. ب- قصيدة: كن بلسماً :لابي ماضي
ج7- من قصيدة ذكرى وشوق لابن زيدون
إني ذكرتك بالزهراء مشتاقا والأفق طلقٌ ووجه الأرض قد راقا
وللنسيم اعتلال في قصائله كــأن رقّ لـي فاعتل اشـفاقــا
يوم كأيام لذات ٍ لنا انصرفت بتنا لها حن نامك الدهر سرَّاقا
نلهو بما يستحيل العين من زهرٍ جال الندى فيه حتى مال اعناقا
/من قصيدة كن بلسماً للشاعر إليليا أبي ماضي .
القصيدة في كتاب النصوص (ص121)
ب- النحو والتطبيق:
1. اعرب ماتحته خط اعراب مفردات وما بين قوسين اعراب جمل
ج1- اعراب المفردات (7 درجات)
- خافقٌ: صفة وصفة المرفوع مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
- من : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به
- منحطما: حال منصوبة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
- كبدُ : بائب فاعل مرفوع باضمة الظاهرة على آخره
-جملة قد الفعلية في محل نصب صفة
2. استخرج من البيت الثالث اسم فاعل واسم مفعول واذكر فعل كل منهما.
ج2 – اسم الفاعل ناصح – فعله نصح / فاصح : فعله نَصَحَ – فاضح – فعله فَضَحَ – مُنْتقِدُ – فعله انتقد
اسم المفعول مؤتمن – إئتمن /درجتان
3. ثن الأسم (نافخ )واجعلة مذكر سالماً في حالة الرفع.
ج3- المثنى نافخان جمع المذكر السالم نافخون /درجتان
4. هات اسم المكان من الفعل : (يرقد) واضبطه بالشكل.
ج4- اسم المكان من الفعل يَرْقُدُ مرقدٌ / درجتان
5. أين تجد كلمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تخطُّ) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات؟
ج5- استخدم كلمة تخططُّ في المعجم يأخذ بأوائل الكلمات
ماضيه خطَّ – نفط الإدغام فتكون خطط
من باب الفاء مع مراعاة الترتيب والطاء ثم الطاء / درجة
6. ضع مكان الرقمين الآتين عددين مكتوبين واضبطها بالشكل:
هجم أطفال الحجارة (5) مرات على (10) جنود من الصهاينة.
ج6- كتابة الأرقام
هجم أطفال الحجارة خمس مرات ٍ على عشرةِ جنودٍ من الصهاينة
جـ - القراءة والمطالعة:
أ- جاء في كلمة بعنوان )( محاولة رثاء بركان)) للشاعر محمود درويش من كتاب القراءة والنصوص:
( لم تمتشق قلماً , لم تمتشق بندقية , لم تمتشق إلا دمك , كان ذلك مكشوفاً من قبل ان يسفك , وليست اشلاؤك
قطعاً من الحم المتطاير المحترق , هي عكا وحيفا والقدس , طوبى للجسد الذي يتناثر مدناً )
1. ماذا أيقظ اشتشهاد الكاتب لدا الفلسطينين ؟
ج1- ايقظ استشاد الكاتب في نفوس الفلسطينين : القضب والثرة على العدد الصهيوني /درجة
2. اشرح معنى الكلمتين الأتيتين (اشلاء - تمتشق)
ج2- معنى كلمة أشلاء مفردها شكو وهي العضو المنغزق من الجسد
تمتشق: تستل : أو تشهر
3. لماذا كتبت الهمزة في كلمة (اشلاؤك)على واو
ج3- كتبت أشلاؤك على واو لأن الهمزة مضمومة سبقها حرف ساكن
4. من خلال قراءتك قصة : (الضحك في أخر الليل) لعبد الله عبد : اجب عن مايلي
اذكر شاهدين يدلان على فقر الأسرة التي وصفها الكاتب
اذكر موقفا يدل على إخلاص الرجل في عمله ومحاربته الهدر , وبين صلته بقيمنا المعاصرة
ج4- الشاهدان: خلو
الوقود من المدفأة – الطعام الذي تناوله (بطاطا ملوقه ) الموقف الذي يدل
على اخلاص الرجل "معركته مع العمال الذين يفرغون أكياس السكر ومحافظته
عليها كي لا تتمزق ولا تتعرض للسرقة
الصلة : هي المحافظة على القيم الأصيلة في محاربة الهدر والحفاظ على الثروة الاجتماعية والأموال العامة0
د – التعبير
أكتب في احد الموضوعين الآتيين :
الموضوع الأول : غزت الشاشة الصغيرة (التلفاز)بيوتنا فأقبل على مشاهدة برامجها الصغار والكبار
اكتب موضوعاً تبين فيه كيف تتعامل مع هذه الوسيلة الإعلامية وتستفيد علميا وثقافياً وفنياً وتتجنب في الوقت زاته مايترتب
على مشاهدتها المستمرة من عواقب وأضرار
الموضوع الأول - المقدمة : التلفزيون وسيلة حضارية لأغناء المجتمع بالثقافة والعلم والأخلاق الفاضلة
- العرض : تخصيص أوقات معينة أثناء الفراغ لمشاهدة البرامج التعليمية والثقافية والاقتصار عليها
- الكف عن مشاهدة البرامج السيئة التي تضر بالأخلاق
الخاتمة : رأي الطالب في أولئك الذين لا هم لهم الا التلفزيون
الموضوع الثاني :
حاء في احدى خطب الرفيق المناضل الرئيس حافظ الأسد : (إن الإعتماد على
الذات يتطلب ذيادة الإنتاج وتقليل الإستهلاك ). وضح كيف يمكن لأسرتك ان
تلتزم هذين المبدأين لدعم الإنتاج الوطني والتنمية .
الموضوع الثاني :المقدمة : أهمية الثروة والمال وثمار العلم في حياتنا
- الحث على حرف الجهود و توجيهها لصالح المجتمع
- الكف عن الهدر وصياع الثروة بالحفاظ عليها
الخاتمة : رأي الطالب في المواطن الشريف
قال الشاعر خالد الشواف يصف الأديب ودره في الحياة :
1.لا تَحْسَبُوهُ يراعا قد من قصبٍ هذا فم وفؤاد خالق ويدُ
2.ونافخ في حديد الصور يبعث من اجداثهم قبل يوم البعث من رقدو
3.وناصح بمراقي الخير مؤتمن وفاضح لمهاوي الشر منتقد
4.ماصر باحق إلا خر منحطماً للظلم ركن من الأركان او عمد
5.لا يحفظ الدهر إلا ما تخط يد بناءة فجرت من خلفها كبد
الأسئلة :
1.اشرح الأول والرابع من النص
ج1 الشرح
البيت الأول:ليس القلم مجرد آلة قطعت من قصب أجوف لكنه فم ينطق بالحق وقلب يخفق بالأفكار يد قادرة على تغير الحياة.
البيت الرابع : ما
كتب اديب بقلمه كلمة حق ينصر مظلوماً ويفضح ظالماً إلا وكان الإنتصار
حليفه فانهد كيان الظالم والمظلومينلأنه يحفذ النفوس على الثورة.
2.في أي بيت بين الشاعر ان الزمن لا يخلد إلا الأدب الصادق الباني
ج2- في البيت الخامس والأخير بين الشاعر أن الزمن لايخلد إلا الأديب الصادق الباني (درجة واحدة)
3.هات من البيت الثالث كلمتين متضادين في المعنى
ج3 – الكلمات المتضادة في البيت الثالث (ناصح –وفاضح )-(مؤتمن-وفاضح)(الخير -الشر) أو فاضح ومنتقد / درجتان
4.اشرح معنى كل من الكلمتين في النص : الصُّور – الأجداث
ج4- الصور : البوق أو شيء كالقرن ينفخ فيه .
الأحداث القبور أو قبور الموتى / درجة
5.الصبر هو صوت القلم عند الكاتب : فماذا تسمي صوت الحمام؟وصوت الخيل ؟
ج5 – أسمي الحمام هديل أو هدير , وصوت الخيل صهيل /درجتان
6.انسخ البيتين الآتين واضبط أواخر الكلمات فيما الشكل :
متى تلد لكم الأيام مثلي لكم فتى شديد على البأساء غير ملهد؟
يدافع على اعراضكم بلسانه ويضرب عنكم بالحسام المهند
ج6 – النسخ/ 4 درجات
متى تلد الأيام مثلي لكم فتى شديداً على البأساء غير مكهد
يدفع عن أعراضكم بلسانه ويضرب عنكم بالحسام المهند
7.اكتب اربع ابيات من احدى القصيدتين الأتيتين:
آ- قصيدة ذكرى وشوق :لابن زيدوان. ب- قصيدة: كن بلسماً :لابي ماضي
ج7- من قصيدة ذكرى وشوق لابن زيدون
إني ذكرتك بالزهراء مشتاقا والأفق طلقٌ ووجه الأرض قد راقا
وللنسيم اعتلال في قصائله كــأن رقّ لـي فاعتل اشـفاقــا
يوم كأيام لذات ٍ لنا انصرفت بتنا لها حن نامك الدهر سرَّاقا
نلهو بما يستحيل العين من زهرٍ جال الندى فيه حتى مال اعناقا
/من قصيدة كن بلسماً للشاعر إليليا أبي ماضي .
القصيدة في كتاب النصوص (ص121)
ب- النحو والتطبيق:
1. اعرب ماتحته خط اعراب مفردات وما بين قوسين اعراب جمل
ج1- اعراب المفردات (7 درجات)
- خافقٌ: صفة وصفة المرفوع مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
- من : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به
- منحطما: حال منصوبة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
- كبدُ : بائب فاعل مرفوع باضمة الظاهرة على آخره
-جملة قد الفعلية في محل نصب صفة
2. استخرج من البيت الثالث اسم فاعل واسم مفعول واذكر فعل كل منهما.
ج2 – اسم الفاعل ناصح – فعله نصح / فاصح : فعله نَصَحَ – فاضح – فعله فَضَحَ – مُنْتقِدُ – فعله انتقد
اسم المفعول مؤتمن – إئتمن /درجتان
3. ثن الأسم (نافخ )واجعلة مذكر سالماً في حالة الرفع.
ج3- المثنى نافخان جمع المذكر السالم نافخون /درجتان
4. هات اسم المكان من الفعل : (يرقد) واضبطه بالشكل.
ج4- اسم المكان من الفعل يَرْقُدُ مرقدٌ / درجتان
5. أين تجد كلمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تخطُّ) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات؟
ج5- استخدم كلمة تخططُّ في المعجم يأخذ بأوائل الكلمات
ماضيه خطَّ – نفط الإدغام فتكون خطط
من باب الفاء مع مراعاة الترتيب والطاء ثم الطاء / درجة
6. ضع مكان الرقمين الآتين عددين مكتوبين واضبطها بالشكل:
هجم أطفال الحجارة (5) مرات على (10) جنود من الصهاينة.
ج6- كتابة الأرقام
هجم أطفال الحجارة خمس مرات ٍ على عشرةِ جنودٍ من الصهاينة
جـ - القراءة والمطالعة:
أ- جاء في كلمة بعنوان )( محاولة رثاء بركان)) للشاعر محمود درويش من كتاب القراءة والنصوص:
( لم تمتشق قلماً , لم تمتشق بندقية , لم تمتشق إلا دمك , كان ذلك مكشوفاً من قبل ان يسفك , وليست اشلاؤك
قطعاً من الحم المتطاير المحترق , هي عكا وحيفا والقدس , طوبى للجسد الذي يتناثر مدناً )
1. ماذا أيقظ اشتشهاد الكاتب لدا الفلسطينين ؟
ج1- ايقظ استشاد الكاتب في نفوس الفلسطينين : القضب والثرة على العدد الصهيوني /درجة
2. اشرح معنى الكلمتين الأتيتين (اشلاء - تمتشق)
ج2- معنى كلمة أشلاء مفردها شكو وهي العضو المنغزق من الجسد
تمتشق: تستل : أو تشهر
3. لماذا كتبت الهمزة في كلمة (اشلاؤك)على واو
ج3- كتبت أشلاؤك على واو لأن الهمزة مضمومة سبقها حرف ساكن
4. من خلال قراءتك قصة : (الضحك في أخر الليل) لعبد الله عبد : اجب عن مايلي
اذكر شاهدين يدلان على فقر الأسرة التي وصفها الكاتب
اذكر موقفا يدل على إخلاص الرجل في عمله ومحاربته الهدر , وبين صلته بقيمنا المعاصرة
ج4- الشاهدان: خلو
الوقود من المدفأة – الطعام الذي تناوله (بطاطا ملوقه ) الموقف الذي يدل
على اخلاص الرجل "معركته مع العمال الذين يفرغون أكياس السكر ومحافظته
عليها كي لا تتمزق ولا تتعرض للسرقة
الصلة : هي المحافظة على القيم الأصيلة في محاربة الهدر والحفاظ على الثروة الاجتماعية والأموال العامة0
د – التعبير
أكتب في احد الموضوعين الآتيين :
الموضوع الأول : غزت الشاشة الصغيرة (التلفاز)بيوتنا فأقبل على مشاهدة برامجها الصغار والكبار
اكتب موضوعاً تبين فيه كيف تتعامل مع هذه الوسيلة الإعلامية وتستفيد علميا وثقافياً وفنياً وتتجنب في الوقت زاته مايترتب
على مشاهدتها المستمرة من عواقب وأضرار
الموضوع الأول - المقدمة : التلفزيون وسيلة حضارية لأغناء المجتمع بالثقافة والعلم والأخلاق الفاضلة
- العرض : تخصيص أوقات معينة أثناء الفراغ لمشاهدة البرامج التعليمية والثقافية والاقتصار عليها
- الكف عن مشاهدة البرامج السيئة التي تضر بالأخلاق
الخاتمة : رأي الطالب في أولئك الذين لا هم لهم الا التلفزيون
الموضوع الثاني :
حاء في احدى خطب الرفيق المناضل الرئيس حافظ الأسد : (إن الإعتماد على
الذات يتطلب ذيادة الإنتاج وتقليل الإستهلاك ). وضح كيف يمكن لأسرتك ان
تلتزم هذين المبدأين لدعم الإنتاج الوطني والتنمية .
الموضوع الثاني :المقدمة : أهمية الثروة والمال وثمار العلم في حياتنا
- الحث على حرف الجهود و توجيهها لصالح المجتمع
- الكف عن الهدر وصياع الثروة بالحفاظ عليها
الخاتمة : رأي الطالب في المواطن الشريف
خادم الصالحين- عضو راقي
- عدد المساهمات : 1064
نقاط : 3198
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/01/2012
مواضيع مماثلة
» حل أسئلة دورات اللغة العربية للتاسع اللغة العربية 2002 في سوريا
» حل أسئلة دورات اللغة العربية للتاسع اللغة العربية:2000 في سوريا
» حل أسئلة دورات اللغة العربية للتاسع اللغة العربية في سوريا1998
» حل أسئلة اللغة العربية - الصف التاسع لعام 2007 في سوريا
» حل أسئلة اللغة الإنكليزية للصف التاسع 2007 في سوريا
» حل أسئلة دورات اللغة العربية للتاسع اللغة العربية:2000 في سوريا
» حل أسئلة دورات اللغة العربية للتاسع اللغة العربية في سوريا1998
» حل أسئلة اللغة العربية - الصف التاسع لعام 2007 في سوريا
» حل أسئلة اللغة الإنكليزية للصف التاسع 2007 في سوريا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد نوفمبر 05, 2017 8:59 pm من طرف خادم الصالحين
» الحقيقة عدل الراعي في رعيته من أعظم القربات
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:38 pm من طرف خادم الصالحين
» الغضب إياك أن تتخذ قراراً وأنت غاضب
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:36 pm من طرف خادم الصالحين
» ليس بين العبد وربِّه وسيط
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:31 pm من طرف خادم الصالحين
» السعادة الدائمة والسعادة المؤقتة
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:29 pm من طرف خادم الصالحين
» شروط استجابة الدعاء
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:28 pm من طرف خادم الصالحين
» السعادة والشقاء مصدرها القلب
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:24 pm من طرف خادم الصالحين
» أكبر عقاب يصيب الإنسان في الدنيا
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:21 pm من طرف خادم الصالحين
» لعقيدة الاسلامية - اسماء الله الحسنى - : اسم الله القريب
الأحد أكتوبر 29, 2017 10:16 pm من طرف خادم الصالحين
» شوفو شغلي الجديد
السبت أكتوبر 28, 2017 12:36 am من طرف عقبة