المواضيع الأخيرة
أفضل 10 فاتحي مواضيع
خادم الصالحين | ||||
السراج المنير | ||||
عقبة | ||||
نور الشام | ||||
أمان الروح | ||||
محمد العبد الخميس | ||||
admin | ||||
الحر | ||||
طوق الياسمين | ||||
خالد |
المواضيع الأكثر شعبية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 22 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 290 بتاريخ الخميس أكتوبر 03, 2024 9:09 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خادم الصالحين | ||||
السراج المنير | ||||
عقبة | ||||
نور الشام | ||||
أمان الروح | ||||
طوق الياسمين | ||||
الحر | ||||
محمد العبد الخميس | ||||
admin | ||||
خالد |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 510 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو الياس0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1464 مساهمة في هذا المنتدى في 1369 موضوع
دخول
المقالة - لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)
صفحة 1 من اصل 1
المقالة - لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)
المقـالـة
تعريفها :
قطعة نثريّة متوسّطة الطّول يعالج فيها كاتبها موضوعا من موضوعات العلم أو الأدب أو الاجتماع أو السياسة
عناصر المقالة :
وللمقالة عدّة عناصر أهمها :
1- المادة : جملة الحقائق والمعلومات الّتي
يرغب كاتب المقالة في تقديمها إلى القارئ مثل : مقالة الخشب لـ ( أحمد زكي
) , وللمادة الجيدة في المقالة شروط أهمها: أ- صحتها ب- جدتها وغزارتها.
2- الأسلوب : طريقة التعبير الّتي يختارها
الكاتب في صوغ عباراته ,وعرض أفكاره, وترتيبها وتنسيقها بوضوح وجلاء وفق
تسلسل مقنع ومنطقي مريح . ولابد أن يتصف أسلوب المقالة بـ : أ- السّهولة
ب- الوضوح . ج- البعد عن التكلف .
3- الخطة : ولها ثلاثة أركان :
أ- المقدمة : المدخل إلى الموضوع وفاتحته ,وفيها مجموعة من المسلّمات المرتبطة بالموضوع والّتي تعين القارئ على تفهّمها .
ب- العرض : جوهر المقالة يقدّم فيه الكاتب آراءه وأفكاره إلى جانب الأدلّة والبراهين المقنعة للقارئ .والعرض النّاجح يتّصف بـمايلي:
1 - حسن التسلسل.
2- براعة التّرتيب.
3- لطف الانتقال والانتهاء إلىالخاتمة .
جـ- الخاتمة : تلخيص موجز بارع لما جاء في العرض من آراء ومواقف.
أنواع المقالة :
أ- نتيجة لموقف الكاتب من الموضوع :
1- المقالة الذاتيّة : وهي المعبّرة عن شخصيّة الكاتب لأنهّا تصدر عن وجدانه وعاطفته وخياله
مثل : الربيع / الرّافعي / .
2- المقالة الموضوعيّة : يبتعد فيها الكاتب عن شخصيته, وعواطفه ,وأهوائه
ملتزما الحياد. ويظهر ذلك خصوصا في المقالة العلميّة مثل : الخشب /أحمد
زكي /.
3- المقالة الذاتيّة الموضوعيّة : يأخذ فيها الكاتب بقسط متفاوت من هذه
العناصر جميعا كالعاطفة والخيال والموضوعيّة مثل /الطفولة المعذّبة/ أحمد
حسن الزيّات .
ب-أنواع المقالة من حيث الأسلوب :
1- المقالة العمليّة : وتندرج في إطار الموضوعيّة لخدمة المعرفة والاهتمام
بالفكرة دون الصّورة عن طريق الألفاظ الدقيقة الدّالة ,والعبارات السهلة
الواضحة بعيدا عن التأنّق والزّينة اللفظيّة مثل: الخشب لـ ( أحمد زكي ) .
2- المقالة الأدبية : يعنى بها الكاتب بجمال الأسلوب ,وأناقة العبارة
,وحسن تخير الألفاظ وتتموّج فيها مشاعر وصور جميلة مثل : الربيع /الرّافعي
/ .
ج- أنواع المقالة من حيث الموضوع :
مثل : المقالة السياسيّة ,والمقالة الاجتماعيّة ,والمقالة التاريخيّة ,ومقالة البحث العلمي .
سمات المقالة :
1- وحدة الفكرة الّتي تشغلها.
2- اعتدال حجمها ,
3- البساطة والعفويّة في تناول الفكرة بعيدا عن التصنّع ,
4- بروز العنصر الذّاتي في تصوير المواقف والتّجارب ,
5- سماحة العنصر الذاتيّ .
المقالة في الأدب العربي القديم :
- المقالة فنّ محدث في الأدب العربيّ, ورافق ظهورها ظهور الصّحافة على يد
رفاعة رافع الطهطاوي, لكنّ الأدب العربيّ عرف في القرن الثّاني الهجري
فنّا مشابها للمقالة وهو فنّ الرّسالة مثل : رسالة التّربيع والتّدوير
للجاحظ .
- الفرق بين الرسالة والمقالة :
1- الرسالة قد تطول وتمتدّ أمّا المقالة لها حجم معيّن
2- لا تلتزم الرّسالة خطّة واضحة في معالجة الموضوع أمّا المقالة غالباً تلتزم خطّة من مقدّمة وعرض وخاتمة .
3- أسلوب الرّسالة رصين مجرّد , أمَّا المقالة فأسلوبها سهل رصين سلس .
أثر المقالة في التَّثقيف :
1- تحسَّست الجماهير واقعها المؤلم , ونما لديها الوعي , فتطلَّعتْ إلى بناء مجتمعٍ عربيٍّ واحدٍ قوامهُ العدالة والحريَّة .
2- عملتْ المَقالةُ على تكوينِ رأي عام دفع بالجماهيرِ العربيَّةِ إلى
تعميقِ انتمائِها القوميِّ في مواجهةِ التَّجزئةِ والتَّخلُّفِ.
3- تسلَّحتْ الجماهيرُ العربيَّةُ بالثَّقافةِ العلميَّةِ والأدبيَّةِ في
حملها مهمَّةِ التَّعريفِ بآخرِ منجزاتِ العلمِ والحضارةِ والصِّناعةِ .
4- تعرَّفتْ الجماهيرُ العربيَّةُ عن طريقِ المقالةِ على الثَّقافةِ
العلميَّة والأدبيَّةِ والحياتيَّة والاجتماعيَّة , ووعتْ أسبابَ تلك
المشكلات , كما تطلَّعت إلى الحلول .
5- أسهمتْ المَقالة في خلقِ لغةٍ مُعاصرةٍ سهلةٍ وواضحةٍ بعيدةٍ عن
التَّكلُّفِ والزَّخرفةِ , فكثرَ عددُ القرَّاء , وانتفعُوا بنتاجِ رجال
الفكرِ والعلمِ والأدبِ .
قطعة نثريّة متوسّطة الطّول يعالج فيها كاتبها موضوعا من موضوعات العلم أو الأدب أو الاجتماع أو السياسة
عناصر المقالة :
وللمقالة عدّة عناصر أهمها :
1- المادة : جملة الحقائق والمعلومات الّتي
يرغب كاتب المقالة في تقديمها إلى القارئ مثل : مقالة الخشب لـ ( أحمد زكي
) , وللمادة الجيدة في المقالة شروط أهمها: أ- صحتها ب- جدتها وغزارتها.
2- الأسلوب : طريقة التعبير الّتي يختارها
الكاتب في صوغ عباراته ,وعرض أفكاره, وترتيبها وتنسيقها بوضوح وجلاء وفق
تسلسل مقنع ومنطقي مريح . ولابد أن يتصف أسلوب المقالة بـ : أ- السّهولة
ب- الوضوح . ج- البعد عن التكلف .
3- الخطة : ولها ثلاثة أركان :
أ- المقدمة : المدخل إلى الموضوع وفاتحته ,وفيها مجموعة من المسلّمات المرتبطة بالموضوع والّتي تعين القارئ على تفهّمها .
ب- العرض : جوهر المقالة يقدّم فيه الكاتب آراءه وأفكاره إلى جانب الأدلّة والبراهين المقنعة للقارئ .والعرض النّاجح يتّصف بـمايلي:
1 - حسن التسلسل.
2- براعة التّرتيب.
3- لطف الانتقال والانتهاء إلىالخاتمة .
جـ- الخاتمة : تلخيص موجز بارع لما جاء في العرض من آراء ومواقف.
أنواع المقالة :
أ- نتيجة لموقف الكاتب من الموضوع :
1- المقالة الذاتيّة : وهي المعبّرة عن شخصيّة الكاتب لأنهّا تصدر عن وجدانه وعاطفته وخياله
مثل : الربيع / الرّافعي / .
2- المقالة الموضوعيّة : يبتعد فيها الكاتب عن شخصيته, وعواطفه ,وأهوائه
ملتزما الحياد. ويظهر ذلك خصوصا في المقالة العلميّة مثل : الخشب /أحمد
زكي /.
3- المقالة الذاتيّة الموضوعيّة : يأخذ فيها الكاتب بقسط متفاوت من هذه
العناصر جميعا كالعاطفة والخيال والموضوعيّة مثل /الطفولة المعذّبة/ أحمد
حسن الزيّات .
ب-أنواع المقالة من حيث الأسلوب :
1- المقالة العمليّة : وتندرج في إطار الموضوعيّة لخدمة المعرفة والاهتمام
بالفكرة دون الصّورة عن طريق الألفاظ الدقيقة الدّالة ,والعبارات السهلة
الواضحة بعيدا عن التأنّق والزّينة اللفظيّة مثل: الخشب لـ ( أحمد زكي ) .
2- المقالة الأدبية : يعنى بها الكاتب بجمال الأسلوب ,وأناقة العبارة
,وحسن تخير الألفاظ وتتموّج فيها مشاعر وصور جميلة مثل : الربيع /الرّافعي
/ .
ج- أنواع المقالة من حيث الموضوع :
مثل : المقالة السياسيّة ,والمقالة الاجتماعيّة ,والمقالة التاريخيّة ,ومقالة البحث العلمي .
سمات المقالة :
1- وحدة الفكرة الّتي تشغلها.
2- اعتدال حجمها ,
3- البساطة والعفويّة في تناول الفكرة بعيدا عن التصنّع ,
4- بروز العنصر الذّاتي في تصوير المواقف والتّجارب ,
5- سماحة العنصر الذاتيّ .
المقالة في الأدب العربي القديم :
- المقالة فنّ محدث في الأدب العربيّ, ورافق ظهورها ظهور الصّحافة على يد
رفاعة رافع الطهطاوي, لكنّ الأدب العربيّ عرف في القرن الثّاني الهجري
فنّا مشابها للمقالة وهو فنّ الرّسالة مثل : رسالة التّربيع والتّدوير
للجاحظ .
- الفرق بين الرسالة والمقالة :
1- الرسالة قد تطول وتمتدّ أمّا المقالة لها حجم معيّن
2- لا تلتزم الرّسالة خطّة واضحة في معالجة الموضوع أمّا المقالة غالباً تلتزم خطّة من مقدّمة وعرض وخاتمة .
3- أسلوب الرّسالة رصين مجرّد , أمَّا المقالة فأسلوبها سهل رصين سلس .
أثر المقالة في التَّثقيف :
1- تحسَّست الجماهير واقعها المؤلم , ونما لديها الوعي , فتطلَّعتْ إلى بناء مجتمعٍ عربيٍّ واحدٍ قوامهُ العدالة والحريَّة .
2- عملتْ المَقالةُ على تكوينِ رأي عام دفع بالجماهيرِ العربيَّةِ إلى
تعميقِ انتمائِها القوميِّ في مواجهةِ التَّجزئةِ والتَّخلُّفِ.
3- تسلَّحتْ الجماهيرُ العربيَّةُ بالثَّقافةِ العلميَّةِ والأدبيَّةِ في
حملها مهمَّةِ التَّعريفِ بآخرِ منجزاتِ العلمِ والحضارةِ والصِّناعةِ .
4- تعرَّفتْ الجماهيرُ العربيَّةُ عن طريقِ المقالةِ على الثَّقافةِ
العلميَّة والأدبيَّةِ والحياتيَّة والاجتماعيَّة , ووعتْ أسبابَ تلك
المشكلات , كما تطلَّعت إلى الحلول .
5- أسهمتْ المَقالة في خلقِ لغةٍ مُعاصرةٍ سهلةٍ وواضحةٍ بعيدةٍ عن
التَّكلُّفِ والزَّخرفةِ , فكثرَ عددُ القرَّاء , وانتفعُوا بنتاجِ رجال
الفكرِ والعلمِ والأدبِ .
خادم الصالحين- عضو راقي
- عدد المساهمات : 1064
نقاط : 3198
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/01/2012
مواضيع مماثلة
» فن المسرحية- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)
» النّثر العربيّ في عهد المماليك والعثمانيين- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ : 1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم . 2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء د
» مواضيع اللغة الإنجليزية علمي وأدبي
» تحميل كتاب الديانة لجميع الأفرع علمي وأدبي ومهني للثالث الثانوي بكلوريا في سوريا
» أسلوب النفي لطلاب البكالوريا
» النّثر العربيّ في عهد المماليك والعثمانيين- لطلاب البكالوريا (علمي وأدبي)عوامل تطوّر النثر الأدبيّ العربيّ : 1- أصالة اللّغة العربيّة ومرونتها, وقابليّتها للتّطوّر, وقدرتها على النموّ الدائم . 2- صون ذخائر التّراث الأدبي, ثمّ إحياؤها بعد الطباعة وإنشاء د
» مواضيع اللغة الإنجليزية علمي وأدبي
» تحميل كتاب الديانة لجميع الأفرع علمي وأدبي ومهني للثالث الثانوي بكلوريا في سوريا
» أسلوب النفي لطلاب البكالوريا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد نوفمبر 05, 2017 8:59 pm من طرف خادم الصالحين
» الحقيقة عدل الراعي في رعيته من أعظم القربات
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:38 pm من طرف خادم الصالحين
» الغضب إياك أن تتخذ قراراً وأنت غاضب
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:36 pm من طرف خادم الصالحين
» ليس بين العبد وربِّه وسيط
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:31 pm من طرف خادم الصالحين
» السعادة الدائمة والسعادة المؤقتة
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:29 pm من طرف خادم الصالحين
» شروط استجابة الدعاء
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:28 pm من طرف خادم الصالحين
» السعادة والشقاء مصدرها القلب
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:24 pm من طرف خادم الصالحين
» أكبر عقاب يصيب الإنسان في الدنيا
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:21 pm من طرف خادم الصالحين
» لعقيدة الاسلامية - اسماء الله الحسنى - : اسم الله القريب
الأحد أكتوبر 29, 2017 10:16 pm من طرف خادم الصالحين
» شوفو شغلي الجديد
السبت أكتوبر 28, 2017 12:36 am من طرف عقبة