المواضيع الأخيرة
أفضل 10 فاتحي مواضيع
خادم الصالحين | ||||
السراج المنير | ||||
عقبة | ||||
نور الشام | ||||
أمان الروح | ||||
محمد العبد الخميس | ||||
admin | ||||
الحر | ||||
خالد | ||||
طوق الياسمين |
المواضيع الأكثر شعبية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 33 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 290 بتاريخ الخميس أكتوبر 03, 2024 9:09 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خادم الصالحين | ||||
السراج المنير | ||||
عقبة | ||||
نور الشام | ||||
أمان الروح | ||||
طوق الياسمين | ||||
الحر | ||||
محمد العبد الخميس | ||||
admin | ||||
خالد |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 510 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو الياس0 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1464 مساهمة في هذا المنتدى في 1369 موضوع
دخول
ظاهرة إعراب (يا يوم) في قصيدة (مقتل بزرجمهر)
صفحة 1 من اصل 1
ظاهرة إعراب (يا يوم) في قصيدة (مقتل بزرجمهر)
ظاهرة إعراب (يا يوم) في قصيدة (مقتل بزرجمهر)
هل(يا) للنداء؟ في قول الشاعر خليل مطران :
يا يوم قتل بزرجمهر وقد أتوا *** فيهِ يلبون النداءَ عجالا
الرأي المُعتبر في الموضوع أنَّ (يا) للتنبيه و(يوم) ظرف متعلق بالفعل (
أتوا)، وذاك أنَّ الشاعر لا يود مخاطبة أو نداء يوم قتل الوزير بقدر ما هو
يذكر يوماً تاريخياً بعينه وهو ما يجعل اليوم يدخل في باب الظرفية هنا لا
النداء لأنَّك إذ تقول: (وُلِدَ الرسولُ الكريمُ يومَ اهتزَّ إيوانُ كسرى)
فيوم هنا للظرفية لأنها ترتبط بذكرى تاريخية.
وتبقى مشكلة التعليق فالجار والمجرور (فيه) متعلقان بالفعل (أتوا)، ولقائلٍ أن يقول:
"وتقدم الظرف (يوم) هنا على الاشتغال فلا يتعلق متعلقان بفعل واحدٍ".
ونقول:
" لو قلنا :"جاء محمدٌ صبحاً في الساعةِ السادسة"..
فالظرف والجار والمجرور هنا احتاجا الفعل نفسه ومع ذلك نقول الثاني منهما
متعلق بصفة محذوفة لأنَّ (صبحاً) نكرة.. أليس في هذا اعتسافٌ في التأويل
رغم وضوح المعنى !!".
والآن لو قلنا :" صبحاً جاء محمدٌ في الساعةِ السادسة"..
فلن يغير ذلك من التعليق شيئاً والله أعلم !
أما وجه النداء فهو ليس ببعيدٍ عن الإعراب، فمن ناحية المبنَى الظرف المتصرف يقع في غير الظرفية، فمثلاً :
هذا يومٌ عجيبٌ – كلمة (يوم) هنا خبر مرفوع.
وبالتالي قد تقع في موقع النداء كأن تقول (يا يومَ الفتحِ)، ولكنه ضعيف من ناحية المعنَى برأيي الشخصي. والله أعلم
يا يوم قتل بزرجمهر وقد أتوا *** فيهِ يلبون النداءَ عجالا
الرأي المُعتبر في الموضوع أنَّ (يا) للتنبيه و(يوم) ظرف متعلق بالفعل (
أتوا)، وذاك أنَّ الشاعر لا يود مخاطبة أو نداء يوم قتل الوزير بقدر ما هو
يذكر يوماً تاريخياً بعينه وهو ما يجعل اليوم يدخل في باب الظرفية هنا لا
النداء لأنَّك إذ تقول: (وُلِدَ الرسولُ الكريمُ يومَ اهتزَّ إيوانُ كسرى)
فيوم هنا للظرفية لأنها ترتبط بذكرى تاريخية.
وتبقى مشكلة التعليق فالجار والمجرور (فيه) متعلقان بالفعل (أتوا)، ولقائلٍ أن يقول:
"وتقدم الظرف (يوم) هنا على الاشتغال فلا يتعلق متعلقان بفعل واحدٍ".
ونقول:
" لو قلنا :"جاء محمدٌ صبحاً في الساعةِ السادسة"..
فالظرف والجار والمجرور هنا احتاجا الفعل نفسه ومع ذلك نقول الثاني منهما
متعلق بصفة محذوفة لأنَّ (صبحاً) نكرة.. أليس في هذا اعتسافٌ في التأويل
رغم وضوح المعنى !!".
والآن لو قلنا :" صبحاً جاء محمدٌ في الساعةِ السادسة"..
فلن يغير ذلك من التعليق شيئاً والله أعلم !
أما وجه النداء فهو ليس ببعيدٍ عن الإعراب، فمن ناحية المبنَى الظرف المتصرف يقع في غير الظرفية، فمثلاً :
هذا يومٌ عجيبٌ – كلمة (يوم) هنا خبر مرفوع.
وبالتالي قد تقع في موقع النداء كأن تقول (يا يومَ الفتحِ)، ولكنه ضعيف من ناحية المعنَى برأيي الشخصي. والله أعلم
خادم الصالحين- عضو راقي
- عدد المساهمات : 1064
نقاط : 3198
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/01/2012
مواضيع مماثلة
» إعراب الجمل
» إعراب الجمل - لطلاب البكالوريا العلمي والأدبي
» ظاهرة الخجل
» قصيدة (الأرض) لمحمود درويش كاملة
» قصيدة (سنعود) وشاعرها أبو سلمى - كاملةً
» إعراب الجمل - لطلاب البكالوريا العلمي والأدبي
» ظاهرة الخجل
» قصيدة (الأرض) لمحمود درويش كاملة
» قصيدة (سنعود) وشاعرها أبو سلمى - كاملةً
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد نوفمبر 05, 2017 8:59 pm من طرف خادم الصالحين
» الحقيقة عدل الراعي في رعيته من أعظم القربات
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:38 pm من طرف خادم الصالحين
» الغضب إياك أن تتخذ قراراً وأنت غاضب
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:36 pm من طرف خادم الصالحين
» ليس بين العبد وربِّه وسيط
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:31 pm من طرف خادم الصالحين
» السعادة الدائمة والسعادة المؤقتة
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:29 pm من طرف خادم الصالحين
» شروط استجابة الدعاء
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:28 pm من طرف خادم الصالحين
» السعادة والشقاء مصدرها القلب
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:24 pm من طرف خادم الصالحين
» أكبر عقاب يصيب الإنسان في الدنيا
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 9:21 pm من طرف خادم الصالحين
» لعقيدة الاسلامية - اسماء الله الحسنى - : اسم الله القريب
الأحد أكتوبر 29, 2017 10:16 pm من طرف خادم الصالحين
» شوفو شغلي الجديد
السبت أكتوبر 28, 2017 12:36 am من طرف عقبة